الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "استحقاق شهادة الـ18% اليوم".. توقعات بإصدار بنكي الأهلى ومصر أوعية ادخارية جديدة

الرئيس نيوز

تستحق اليوم أول شهادة استثمار ذات العائد 18% والتي طُرحت العام الماضي مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وتوقع مصرفيون إصدار شهادة جديدة في ظل التضخم المرتفع الذي سجل 40.3% وفقا لبيانات البنك المركزي، مع اقتراب موعد أول استحقاق لشهادة الـ 18%.

وتتسابق البنوك لطرح المزيد من الأوعية الادخارية وسط توقعات بإصدار بنكي الأهلى ومصر شهادة جديدة عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية 30 مارس الجاري، فيما توقع البعض اجتماعا استثنائيا الأسبوع الجاري قبل الموعد الرسمي لاحتواء أثر بعض المتغيرات العالمية. 

في الوقت نفسه طرحت بعض البنوك عدد من البدائل المتاحة لاستيعاب مدخرات الأفراد فضلا عن رصيد شهادات الاستثمار بعائد الـ18% البالغة 750 مليار جنيه. 

شهادة ادخار بنك ناصر الاجتماعي 

وقد طرح بنك ناصر الاجتماعي شهادة ادخار بعائد 22% تصرف عند انتهاء مدة الاستحقاق 3 سنوات و20% لأجل سنة ونص. 

شهادة ادخار بنك التنمية الأفريقي

وأعلن البنك العربي الإفريقي الدولي عن طرح شهادات ثلاثية بالدولار الأمريكي بعائد ثابت تنافسي سنوي يصل إلى 5.30%.

وأوضح البنك أن مدد الشهادات تمتد لـ 3 و5 و7 سنوات.

ورفع البنك العربي الأفريقي سعر الفائدة على حساب التوفير «جولد» لتصل إلى 18% شهريا و18.5% ربع سنوي و19% عائد نصف سنوي و20% سنويا بحد أدنى لرصيد الحساب 50 ألف جنيه.

ويتيح الحساب زيادة في سعر العائد مع زيادة الرصيد مع مزايا الربط بالشهادات مع إمكانية الاقتراض بضمانها بنسبة 95%.

بنك الكويت الوطني 

وقد طرح بنك الكويت الوطني شهادة ثلاثية بسعر فائدة 18.5% بحد أدنى لشراء الشهادة الجديدة بـ 500 ألف جنيه، لافتًا إلى أن العائد عليها ثابت طوال مدتها.

شهادة ادخار البنك التجاري الدولي

وأوضح البنك التجاري الدولي أن سعر العائد على شهادات الادخار الجديدة بالعملات الخليجية الريال السعودي والدرهم الإماراتي والريال القطري يصل إلى 5.25%.

وذكر أن شهادات الادخار التي تم طرحها يصل آجالها إلى 3 سنوات بعائد سنوي ثابت يصرف للأفراد والعملاء من الشركات.

من جانبها، قالت مصادر مصرفية لـ" الرئيس نيوز": بالفعل هناك دراسة لطرح أوعية جديدة للحفاظ على مستويات السيولة وستكون بين 18 و20% بعد انتهاء العمل بشهادة 25% مع بيان اتجاهات سعر الفائدة مع اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل. 

وتوقع خبراء زيادة ما بين 1 إلى 3% في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، وسط توقعات بإبطاء زيادة الفائدة الأمريكية في اجتماع مجلس الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبل.