الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد ارتفاع أمس.. أسعار الدواجن تعاود الانخفاض اليوم الثلاثاء

الرئيس نيوز

هبط متوسط أسعار الدواجن الطازجة اليوم الثلاثاء، في الأسواق إلى نحو 95.37 جنيها للكيلو، بتراجع 5.81 جنيه، مقارنة بمستوياتها أمس.

وقفز متوسط أسعار الدواجن الطازجة أمس الاثنين، في الأسواق إلى نحو 101.18 جنيه للكيلو، بزيادة 8.29 جنيه.

جاء ذلك وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

وتبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر اليوم من 81.49 جنيه (بزيادة 3.46 جنيه)، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 109.26 جنيه بحد أقصى (بتراجع 9.64 جنيه).

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان 2023، شهدت أسعار البيض في مصر ارتفاعا ملحوظا في الأسبوعين الماضيين، ووصل سعر الكرتونة إلى أكثر من 100 جنيها في بعض الأماكن.

وتسبب غلاء الأعلاف، وإغلاق المزارع المنتجة للدواجن بسبب ارتفاع التكاليف والخسائر، وتحويل نشاطها، فى نقص البيض، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالأسواق.

وعن أزمة نقص البيض مؤخرا، أكد مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز"، أن "مصر لديها شبه اكتفاء ذاتي، والمشكلة ليست في الإنتاج وإنما في التوزيع".

وأرجعت المصادر أزمة ارتفاع الأسعار إلى التضخم الذي حدث على مستوى العالم، وتأثر حركة النقل العالمية، مشيرة إلى أن أسعار الأعلاف مرتبطة بالسعر العالمي وحركات النقل الشحن وإجراءات كثيرة تؤثر عليها.

ووجهت مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن البيان الأخير الصادر عن شعبة بيض المائدة التابع للاتحاد العام لمنتجي الدواجن والذي يُنذر بحدوث كارثة بقطاع إنتاج البيض في مصر في الفترة المُقبلة.

وكشف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، آخر تطورات أسعار الدواجن في الأسواق المختلفة، مؤكدا أن الارتفاع الكبير في أسعار الدواجن كان أزمة "عابرة" وانتهت، ونشهد حاليا انخفاض واستقرار في أسعار الدواجن.

وقال السيد: شهدنا أزمة عابرة في الدواجن  لكنها انتهت ولم تحدث مجددا، متابعا أن الأعلاف متوفرة في الأسواق وتم دخول كميات كبيرة من الكتاكيت وزيادة  الدورات الإنتاجية إضافة إلى الدواجن البرازيلي  التي أدت إلى  زيادة المعروض.

وعن آخر الاستعدادات لشهر رمضان الكريم الذي يتزايد فيه الطلب، أكد رئيس شعبة الدواجن، أن هناك زيادة في المعروض من الإنتاج المحلي.