الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مايا مرسي: قانون الأحوال الشخصية الجديد لن يفقد المرأة أي مكتسبات سابقة

مايا مرسي - رئيس
مايا مرسي - رئيس المجلس القومي للمرأة

أكدت الدكتورة مايا مرسي؛ رئيس المجلس القومي للمرأة؛ أن وزير العدل تحدث عن أكثر من نقطة مهمة خلال عرض ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد.

وقالت مرسي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "وزير العدل تحدث عن نسبة الطلاق وكان هناك أرقام واحصائيات وزيادة في نسب الطلاق وهو ما يجعل المجتمع متفكك للأسف وكنا نقول إن الاحصائيات ليست رسمية ولكن وزير العدل قال إن نسبة الطلاق 3% سنويا وهي نسبة مطمئنة".

وأضافت: "وزير العدل قال إن القانون لن يكون قانون موضوعي فقط ولكن قانون إجراءات أيضا؛ والإجراءات هامة للغاية لأن لها علاقة بملفات الطلاق المتعددة التي يمكن أن تكون في ملف واحد والأهم توثيق الطلاق وصندوق الأسرة الذي سوف يؤمن السيدات في حالة الطلاق".

وتابعت: "القانون سوف يأخذنا لمرحلة أخرى فيها توازن ومصلحة للطفل؛ والأهم أيضا أنه لن تفقد المرأة أي مكتسب من المكتسبات التي حصلت عليها المرأة قالوا إنه سوف يتم الغاء قانون الخلع وأمور كثيرة أخرى وهو أمر غير صحيح والقوانين من المفترض أن تأخذنا للأمام".

وأكملت: "وجدنا أن الحوار يمكن أن يحدث من خلال ورش وجلسات ولكن دخلنا للسيدات في بيوتها ويكون هناك حوار بين الواعظات والراهبات والاخصائيات الاجتماعيات والحديث مع السيدات وجها إلى وجه يشكل فارقا كبيرا وصلنا إلى أكثر من 5 مليون باب وعرفنا احتياجات السيدات ومساعدتهن".

وعن عدم تكرار مشكلة الغارمين والغارمات قالت مرسي: "كان هناك مشكلة في الإجراءات؛ تم إيقاف موضوع الكمبيالات تماما والاهم أن يكون للغارمات دخل منتظم من المشروعات وأيضا التوعية؛ بدأنا في توعية السيدات أن هذا الامر خطر".

وواصلت: "التوعية للسيدات والفتيات أنه لابد أن يكون لديها كافة التجهيزات ويجب أن تكون المتطلبات منطقة وأن يبني الشاب والفتاة المنزل من البداية حتى يكون هناك طعم للحياة؛ التوعية مهمة وإن شاء الله لا نجد أي غارمة أو غارف في السجون كلها".

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بالعفو الرئاسي عن كل الغارمات ممن يقضون عقوبات بمراكز الإصلاح والتأهيل قبل حلول شهر رمضان المبارك.