السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أزمة بنك كريدي سويس.. أحمد موسى: لسه في ثروات هتضيع

الرئيس نيوز

قال الإعلامي أحمد موسى، إن بنك «كريدي سويس» يتعرض لأزمة على مدار الأيام الماضية، لافتًا إلى أنه واحد من أكبر 30 بنكًا في العالم.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن «سويسرا من الدول التي وصفت بأنها ملاذ آمن للأموال»، موضحًا أنها تقبل النقود من أي مكان في العالم.

وأكمل: «تريليونات من الدولارات مهربة من العالم كله وموجودة في سويسرا، وأصحاب الأسهم داخل كريدي سويس حققوا خسائر قدرها 17 مليار دولار، بعد الأزمة الأخيرة».

وأشار إلى أن الحكومة السويسرية تدخلت في الأزمة لمحاولة إنقاذ الوضع، منوهًا أن انخفاض قيمة أسهم البنك بمقدار 60%، لها تأثيرات خطيرة على المودعين لأموالهم في «كريدي سويس».

وعقب: «في ناس لهم فلوس بالبنك ومعرفوش ياخدوها، وناس توفاهم الله والورثة معرفوش ياخدوا أموالهم المقدرة بمليارات، ثروات ضاعت ولسة كمان ثروات هتضيع».

ونوه أن تلك التطورات لها تأثيرات عالمية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أسواق المال الأوروبية فقدت تريليون دولار، على مدار الأيام الماضية.

واختتم: «اللي عنده أموال برا يواجه مخاطر كبيرة، كله بيحط إيده على دماغه سواء عنده أموال في سويسرا أو أمريكا أو الدول الأوروبية، وحملة الأسهم قد يلجؤون للقضاء».

وأعلنت مجموعة «يو بي إس» المصرفية السويسرية العملاقة، شراء منافسها الأصغر المتعثر بنك «كريدي سويس»، مع حصول هذا الاندماج الكبير على دعم من البنك المركزي السويسري.

وأعلن عن ذلك المجلس الاتحادي السويسري وممثلون عن كلتا المؤسستين المصرفيتين والسلطات الإشرافية، مساء يوم الأحد.

وقال الرئيس السويسري آلان بيرسيه إنه «لم يعد من الممكن بعد الآن استعادة الثقة الضرورية في كريدي سويس»، مشيرا إلى الهروب الأخير للودائع.