الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| توقعات بإصدار البنوك شهادات جديدة بعائد 26%

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن اجتماع البنك المركزي المقبل سوف يحدد إمكانية طرح شهادات جديدة بعائد مرتفع في البنوك.

وقال أبو الفتوح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هل سيجتمع البنك المركزي في ضوء انتهاء مدة الشهادات بعائد 18%؟ ولو حدث سيكون اجتماع طارئ لتحديد ما يحدث قبل موعد استحقاق الشهادات ويمكن ألا يحدث الاجتماع حاليا لأن الشهادات يبدأ استحقاقها على مدار شهرين".

وأضاف: "سوف يبدأ استحقاق الشهادات تباعا حتى يونيو؛ واعتقد أن التوقعات تشير إلى أن لجنة السياسة النقدية سوف تجتمع وتصدر قرار بشأن الفائدة؛ ويتحدث عن تضخم سنوي وصل إلى 40.1% وهو الرقم الذي أعلنه البنك المركزي".

وتابع: "معظم التوقعات تشيرا إلى أن البنك المركزي سوف يزيد سعر الفائدة ما بين 2-3 % والبنوك سوف تأخذ سعر الفائدة الأساسي وكل بنك يبحث تكلفة الأموال لديه ويطرح الأوعية الادخارية على هذا الأساس؛ أعتقد أن الشهادات التي يمكن أن تطرح ستكون بعائد 23-26% وهي فائدة كبيرة وكل بنك يقرر ما يمكن أن يمنحه كعائد وفقا لتكلفة الأموال لديه".

وأوضح: "التوقعات بشهادات من 23-26% وهي تكلفة عالية على البنوك وبالرغم من أن زيادة الفائدة إيجابيا إلا أن لها جوانب سلبية أخرى".

وأكمل: "الوقت الحالي للمغامرة بشراء عقار أو ذهب سيحتوي على مخاطر عالية لأن تكاليف السوق العقاري مرتفعة؛ وهناك ركود في السوق العقاري وبالتالي من يشتري العقار يجب أن يعرف أنه لن يبيع قبل عامين أو ثلاثة وأيضا سعر الذهب مرتفع ولا يستطيع أحد شراء الذهب بسعر مرتفع".

وواصل: "يجب أن ننتظر اجتماع البنك المركزي وأنصح المواطن أن يحفظ أمواله في البنوك داخل أوعية ادخارية مثل صناديق الاستثمار وسندات الخزانة والفترة المقبلة يجب أن ننتظر ما سيحدث نهاية الشهر".

يذكر أن بنك ناصر الاجتماعي قد طرح مؤخرا شهادات ادخار بعائد 22% لمدة 3 سنوات وتعد هي الأعلى حاليا في السوق المصري بعد توقف الشهادات بعائد 25% والتي طرحتها بنوك الأهلي ومصر والقاهرة في وقت سابق.