الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الضرائب" توضح موعد تطبيق زيادة حد الإعفاء الضريبي

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

أكد رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت بزيادة حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه.

وقال محروس في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الموظف كان لديه اعفاء شخصي 9 آلاف جنيه ارتفعت إلى 15 ألف جنيه وهناك شريحة صفرية 15 ألف جنيه حاليا سوف تصبح 21 ألف جنيه وحين أجمع الإعفاء الشخصي والشريحة الصفرية ستكون الإعفاءات 36 ألف جنيه".

وأضاف: "الموظف الذي يحصل على صافي دخل 36 ألف جنيه سيكون غير خاضع للضريبة وهو ما يؤدي لزيادة دخل الموظف".

وتابع: "بالنسبة للنشاط الصناعي والتجاري المهني والثروة العقارية سوف تكون الشريحة الصفرية بدلا من أن تكون 15 ألف سوف تكون 21 ألف جنيه والمواطن سوف يتمتع بنسبة زيادة في الإعفاء 6 آلاف جنيه على الـ 15 ألف جنيه وهو ما يعني 36% إعفاء من صافي دخل سواء كان نشاط تجاري أو صناعي أو مهني".

وأكمل: "لو الموظف أو صاحب النشاط التجاري أو الصناعي يخضع للضريبة 10% سوف يرد للموظف 1200 جنيه في مرتبة وسيكون للنشاط التجاري صافي الدخل غير الخاضع بواقع 600 جنيه سوف تعود إليه وهو ناتج عن زيادة حد الإعفاء الضريبي".

وواصل: "الموظفين في الجهاز الإدارة للدولة 5 ملايين والعاملين في القطاع الخاص حوالي 13.5 مليون أما الممولين وأصحاب النشاط التجاري يصل أعدادهم إلى 7 ملايين".

واختتم: "وفقا لتكليفات الرئيس سوف يطبق الإعفاء بالنسبة للمرتبات اعتبارا من 1 أبريل 2023 أما بالنسبة للنشاط التجاري والصناعي والمهني سوف تطبق في 31 مارس 2023 لأن الفترة الضريبية للشخص الطبيعي تبدأ من الأول من يناير وحتى 31 مارس".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل، ليصبح 36 ألف جنيه سنويا بدلا من 24 ألف جنيه، في سياق جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي اجتمع، الأحد، مع رئيس الوزراء ووزير المالية ونائب وزير المالية للسياسات المالية ونائب وزير المالية للخزانة العامة.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة إلى أن الاجتماع "تناول استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2023-2024"، حيث عرض وزير المالية أبرز المؤشرات النهائية لمشروع الموازنة.