الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

توقع اعتقاله الثلاثاء ودعا أنصاره إلى التظاهر.. ماذا يحدث مع ترامب؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

يعود للواجهة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد أن كتب على حسابه على موقع Truth Social للتواصل الاجتماعي إنه يعتقد إنه سيُعتقل الثلاثاء القادم.

ويأتي هذا الحديث بسبب مزاعم أن ترامب دفع مبلغ مالي قبل حملته الانتخابية في 2016 لنجمة أفلام إباحية تدعى ستورمي دانيلز حتى لا تتحدث عن علاقة من المفترض أن تكون قد جمعتهما.

وبحسب ترامب، فإن مسؤولين في مكتب المدعي العام في حي مانهاتن بنيويورك سوف يصدرون أمر باعتقاله الثلاثاء بسبب هذه القضية، ودعا أنصاره إلى تنظيم احتجاجات.

وزعم ترامب في حسابه على موقع Truth Social أن مسؤولين في مكتب المدعي العام في مانهاتن سوف يصدر أمرًا باعتقاله يوم الثلاثاء بسبب هذه القضية، ووصفهم بأنهم «فاسدون ومُسيسون للغاية»، واصفًا دفع «أموال الصمت» المزعومة بأنها قصة خيالية قديمة ومكشوفة بالكامل.

ودعى ترامب أنصاره إلى تنظيم احتجاجات «لاستعادة أمتنا»، وفق ما قال في منشوره، بينما لم يعلق مكتب المدعي العام الأمريكي بعد على ما قاله الرئيس السابق.

وقد أعلن ترامب نوفمبر الماضي نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، متهما الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بـ«الفشل» في إدارة الولايات المتحدة.

وقد أنشأ الرئيس السابق موقع Truth Social بعد أن أوقفت عدة منصات تواصل اجتماعي منها فيسبوك وتويتر حساباته لفترة، في أعقاب أحداث اقتحام  أنصاره مبنى الكابيتول في يناير 2021 بعد الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام جو بايدن، قبل أن يتم إعادته مجددا لـ تويتر في نوفمبر ولـ فيسبوك في يناير الماضي.

ولم يواجه أي رئيس أمريكي سابق، سواء أثناء توليه منصبه أو بعده تُهمًا جنائية، فيما أكد ترمب أنه سيواصل حملته الانتخابية للترشح في انتخابات 2024 «حتى لو اُتهم بارتكاب جريمة».

ويدرس المدّعون حاليا ما إذا كانوا سيوجهون اتهامات لترامب في هذه القضية، وفي حال وجه مدعي عام مانهاتن اتهامات لترامب، فإنه سيصبح أول رئيس سابق يتهم بارتكاب جريمة.

كما ستكون لها تداعيات خطيرة على حملته ليصبح المرشح الجمهوري للرئاسة في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.