الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل ستخرج محطات مياه سودانية عن الخدمة في الملء الرابع لـ"سد النهضة"؟

الرئيس نيوز

رجح خبير المياه الدولي عباس شراقي، أن تبقي إثيوبيا على فتح إحدى بوابتى التصريف حتى لا يتعرض النيل الأزرق فى السودان إلى الانخفاض وخروج محطات مياه الشرب عن الخدمة كما حدث فى التخزين الأول.

لفت شراقي إلى أن استمرار فتح البوابة سوف يستمر طوال الفترة المقبلة حتى فيضان النيل الأزرق من أعلى الممر الأوسط بعد انتهاء التخزين الرابع فى بداية الأسوع الثانى من سبتمبر 2023.
 ووفق بوست كتبه شراقي عبر صفحته على “فيسبوك”، فقال: انخفاض مخزون سد النهضة 5.5 مليار م3

اضطرت اثيوبيا لفتح بوابتى التصريف 8 يناير لتجفيف الممر الأوسط واستمرا حتى 23 فبراير 2023، ثم أبقت على استمرار فتح البوابة الشرقية حتى اليوم، أدى ذلك إلى تصريف حوالى 5.5 مليار م3 من مخزون الثلاث سنوات السابقة، بخلاف ما يمر نتيجة تشغيل توربين أو الاثنين والذى يعتبر قليلًا نظرًا لعدم انتظام تشغيلهما، لينخفض مخزون سد النهضة إلى حوالى 11.5 مليار م3 عند منسوب 592 م والذى يظهر بوضوح فى صور الأقمار الصناعية بانحسار حواف البحيرة والابتعاد عن سد السرج".

تابع: “سوف يتم استمرار فتح احدى بوابتى التصريف حتى لا يتعرض النيل الأزرق فى السودان إلى الانخفاض وخروج محطات مياه الشرب عن الخدمة كما حدث فى التخزين الأول، وسوف يستمر ذلك طوال الفترة القادمة حتى فيضان النيل الأزرق من أعلى الممر الأوسط بعد انتهاء التخزين الرابع فى بداية الأسوع الثانى من سبتمبر 2023”.

أضاف: “هناك أعمال خرسانية لتعلية جانبى السد خاصة الشرقى وبدأت منذ أيام أعمال خرسانية أعلى الممر الأوسط الذى توقف عند منسوب 600 م عند التخزين الثالث، والمتوقع وصوله إلى 620 م فى التخزين الرابع (13 مليار م3) بإجمالى 30 مليار م3”.

الخارجية السودانية

في السياق، أكدت الخارجية الإثيوبية، الخميس الماضي، أن الحلول الودية لقضية سد النهضة مع مصر والسودان ممكنة إذا توفر حسن النية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

وعبرت أديس أبابا عن رفضها لتصريح وزير الخارجية السفير سامح شكري، الذي قال فيه إن كل الخيارات حول سد النهضة مفتوحة.

وأكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية محمد البدري، أن قضية سد النهضة الإثيوبي تمثل أولوية "وجودية تمس حياة" الشعب المصري بأكمله.

وقالت الخارجية في بيان، إن البدري بحث مع مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية سايمون ماستارد "الرؤية المصرية إزاء قضية سد النهضة وما تشهده المفاوضات من حالة من الجمود مع الجانب الإثيوبي في الوقت الحالي".

اتفاق قانوني ملزم

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد مؤخرا أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

كما أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن بلاده لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها، وتتخذ مواقف منضبطة تراعي فيها كافة الاعتبارات والعلاقات، قائلا: "كل الخيارات مفتوحة في أزمة سد النهضة، وتظل كافة البدائل متاحة، ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها".

أضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أننا نكتفي بتصريح كل الخيارات مفتوحة دون الدخول في إطار تحديد إجراءات بعينها، وهذا ما يخدم المصلحة المصرية بأن تظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها.

كما أشار في حديثه عن قدرات الشعب المصري التي وصفها بأنها "لا نهائية"، لافتا إلى أن بلاده تتخذ مواقف منضبطة تجاه "التعنت" الإثيوبي، موضحًا أن تأثر مصر من ملء سد النهضة أمور فنية تحكمها سياسات وتقديرات مرتبطة بعلوم دقيقة.

ولفت إلى أنه رغم عدم وجود مرونة مماثلة من قبل الجانب الإثيوبي كما تفعل مصر، فإن القاهرة لا تزال ماضية في التفاعل مع كل الدول التي حاولت المساعدة، مؤكدا أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وملء السد الإثيوبي حتى لا يقع ضرر على أحد في ضوء إطار تفاوضي.