السبت 25 مارس 2023 الموافق 03 رمضان 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

بدء التسجيل في عمومية الصحفيين

الرئيس نيوز

بدأ في تمام العاشرة صباحا تسجيل الحضور في كشوف حضور اجتماع الجمعية العمومية العادية لنقابة الصحفيين، الاجتماع العادي الثاني للجمعية، إعمالًا لمواد القانون رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، نظرًا لعدم اكتمال النصاب القانوني المقرر بـ50%+1 من إجمالي من لهم حق التصويت في الدعوة الأولى في 3 مارس الجاري.

ويتطلب اكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد الجمعية العمومية في الدعوة الثانية حضور 25% من إجمالي الأعضاء المسددين للاشتراكات،  مما يعني أن اكتمال النصاب القانون لصحة الانعقاد يتطلب حضور 2339 صحفيًا.

جدول أعمال الجمعية العمومية

ويشتمل جدول الأعمال على:
أولًا: افتتاح الجلسة وتلاوة الاعتذارات.
ثانيًا: التصديق على محضر الجمعية العمومية السابقة.
ثالثًا: عرض تقرير مجلس النقابة.
رابعًا: التصديق على الميزانية والحساب الختامي.
خامسًا: مناقشة المسائل المقترحة من الزملاء، والمعروضة عن طريق مجلس النقابة، بشرط موافقة الجمعية العمومية على مناقشتها، ولا يجوز مناقشة غيرها.
سادسًا: إجراء الانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لعضوية المجلس.
سابعًا: إعلان قرارات وتوصيات الجمعية العمومية.
ثامنًا: ما يُستجد من أعمال.

الحالة التي تجرى فيها الإعادة 

في حال عدم حصول أحد المتنافسين على مقعد النقيب، على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة، تُجرى انتخابات الإعادة في الجمعية العمومية ذاتها، بين المرشحين الاثنين الأعلى أصواتًا، في اليوم التالي مباشرة - وفقًا لما جاء باللائحة- السبت 18 مارس 2023، من الثالثة وحتى السابعة مساءً.

المقاعد التي تجرى عليها الانتخابات

وتجري الانتخابات علي مقعد النقيب ضياء رشوان المنتهية مدته، و6 مقاعد بمجلس النقابة يمثلون نصف عدد أعضاء مقاعد مجلس النقابة المكون من 12 مقعدًا.

الأعضاء المنتهية مدتهم

بجانب النقيب ضياء رشوان هناك 6 أعضاء انتهت مدتهم بمجلس النقابة وهم خالد ميري ومحمد شبانة ومحمود كامل وهشام يونس ومحمد يحيي، ويوسف حماد الرمحي.

الأعضاء المستمرون بالمجلس 

وهناك 6 أعضاء مازالت عضويتهم مستمرة بمجلس نقابة الصحفين لحين إجراء الانتخابات المقبلة في مارس 2025، وهم أيمن عبد المجيد، ودعاء النجار، ومحمد سعد عبد الحفيظ، ومحمد خراجة، وإبراهيم أبو كيلة، وحسين الزناتى.

دعوة للمشاركة

دعا أيمن عبدالمجيد سكرتير عام نقابة الصحفيين، الزملاء الصحفيين للمشاركة بقوة في الجمعية العمومية المقرر لها اليوم الجمعة 17 مارس بمقر نقابة الصحفيين.

وقال عبدالمجيد: تم اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية غير المسبوقة لتيسر مشاركة الزملاء والتعبير عن إرادتهم فيما ستناقشه الجمعية العمومية، وانتخاب النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة.

عدد أعضاء عمومية الصحفيين

وأضاف عبدالمجيد، يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 9852 عضوًا مُشتغلًا، يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات، مشيرًا إلى أن عدد المسددين للاشتراك 9338 عضوًا لهم حق التصويت، فيما تم تجهيز مندوبين لتجديد الاشتراكات لعدد 514 لمن يحضر منهم خلال اليوم الجمعة، موضحًا أن عدد اللجان يبلغ 22 لجنة بالقاهرة ولجنة بالإسكندرية.

وذكر عبدالمجيد الزملاء بأنه للعضو المدرج اسمه في كشوف التصويت، إبراز كارنيه العضوية لعام 2023، ووثيقة إثبات هوية (بطاقة رقم قومي- جواز سفر- رخصة قيادة).

تيسيرات لكبار السن وذوي الاحتياجات

وأضاف عبدالمجيد، يتم التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتوافر كرسي متحرك ومدخل بمصعد لمن لا يقوى على صعود السلالم ومساعدون للزملاء لبلوغ لجنتهم وهو إجراء جديد حتى يتم تذليل كافة المعوقات ليعبر كل زميل عن إرادته.

وأشار عبدالمجيد إلى إرسال رسائل "sms” ورسائل عبر البريد الإلكتروني لكافة الزملاء محدد بها رقم اللجنة والطابق المتواجدة به ليتوجه الزميل إليها مُباشرة دون عناء البحث في أي كشوف.

وأوضح عبدالمجيد أنه تم وضع ضوابط من قبل اللجنة المُشرفة برئاسة النقيب ضياء رشوان، تحدد عدد مندوبي المرشحين للجان الاقتراع ولجان الفرز.

إشراف قضائي 

وشدد عبدالمجيد على أن العملية الانتخابية تخضع لإشراف قضائي كامل من قبل مستشاري هيئة النيابة الإدارية، وذلك بحضور اللجنة المُشرفة على الانتخابات والتي تضم ستة أعضاء مستمرة عضويتهم بالمجلس وعشرة زملاء من شيوخ المهنة فضلًا عن عدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام.

وكشف عبدالمجيد أن عدد الحاصلين على تصاريح حضور باللجان الاقتراع والفرز 337 من المرشحين والمندوبين واللجنة المشرفة ووسائل الإعلام.

التسجيل في عمومية الصحفيين

وبدأت عملية التسجيل في كشوف الحضور في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة 12 ظهرًا ويتم المد ساعة بساعة لحين انعقاد النصاب القانوني المقدر بــ 25%  بما يعني 2339 عضوًا ويبدأ التصويت عقب قرار الجمعية العمومية عقب اكتمال النصاب القانوني.

ويستمر التصويت حتى الساعة 6 مساءً ويحق للجنة القضائية المُشرفة المد ساعة حال وجود ناخبين بحرم اللجان.

وشدد عبدالمجيد على ضرورة أن يدقق الزملاء في اختياراتهم لاختيار نقيب يستطيع التواصل والتفاوض البناء لتحقيق طموح الصحفيين في ظل تحديات تتعاظم ومجلس قادر على الإنجاز في مختلف الملفات، داعيًا للمشاركة بكثافة لتأتي نتائج الانتخابات معبرة عن إرادة أغلبية الجمعية العمومية.

Advertisements
Advertisements