الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يكشف عن استراتيجية الوزارة للتوعية مخاطر التغذية غير السليمة

خالد عبد الغفار -
خالد عبد الغفار - وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة والسكان؛ أن الدراسات العلمية أثبت أن كثير من الأمراض لها علاقة بالغذاء وتوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كلما كان هناك وعي بالغذاء الصحي كان علاج لجزء كبير من الأمراض؛ هناك أمراض تعالج بالأدوية أو علاج بالأغذية التي تتناسب مع الحالة المرضية".

وأضاف: "هناك علاقة بين الأمراض والتغذية؛ يجب أن نعترف أننا من الشعوب التي عادتها الغذائية خاطئة للغاية؛ نحن مقبلون على رمضان وما إدراك بموائد الافطار والسحور وما تحتويه من كم النشويات والدهون والسكريات وكلها عادات غذائية سيئة للغاية".

وتابع: "الاستراتيجية الوطنية للتغذية التي اعتمدناها تقول إننا نهتم بملف الغذاء بداية من التوعية في نطاق المدارس والبيوت؛ والمبادرات التي قمنا بها مؤخرا أثبتت أننا نعاني من مرض السمنة بشكل كبير للغاية على مستوى الأطفال والكبار".

وأكمل: "كلما كانت القدرات الاجتماعية أكبر كلما زاد الاعتماد على المأكولات السريعة التي لا تحتوي على الخضروات والفاكهة وهناك جيل كبير من الشباب بعيد عن الأغذية المعتادة قديما في الأرياف ولم يكن فيها المشروبات الغازية والدهون والمأكولات المصنعة".

وواصل: "هناك خطوات على مستوى الوعي والتوعية وأيضا على مستوى التغذية المدرسية؛ وعرفنا أننا مع بعض المصانع نتدخل في القيم الغذائية التي يجب أن تتوفر للأطفال وتوضع في الأطعمة والمعهد القومي للتغذية يحتوي على الكفاءات والأبحاث التي تستطيع أن تقوم بدور كبير على مستوى الدولة".

وتطرق عبد الغفار للحديث عن إنشاء الوكالة العربية للدواء مشيرا إلى أن مصر بمقترح انشاء الوكالة العربية للدواء "وعد" وأن يكون مقرها الدائم في مصر.

وذكر: "كان هناك موافقة من كل الدول العربية بهذه الخطوة؛ هناك وكالة الدواء الأوروبية والأمريكية والافريقية ومن المهم أن يكون هناك وكالة للدواء تنسق بين الدول العربية؛ الدول العربية لديها إمكانات مهمة في التصنيع".

واختتم: "مصر تمتلك أكثر من 170 مصنع دواء وآلاف من شركات الأدوية ونصنع أكثر من 95% من الأدوية العادية ولذلك لم يشعر أحد بأي نقص في الدواء خلال أزمة كورونا".