الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تكشف عن تكلفة الكيلو في المزرعة وسعر البيع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية؛ أن ارتفاع أسعار الدواجن ناتج عن الزيادة غير المنطقية في أسعار الأعلاف.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سعر البانية اليوم 170 جنيه وسعر الدواجن في المزرعة 72 جنيه".

وأضاف: "السعر مرتفع على المواطن المصري؛ المواطن دخله ضعيف ويريد العودة إلى السعر الذي كان موجود سابقا؛ سعر الدواجن وصلت إلى 83 جنيه في المزرعة ثم تراجعت إلى 68 جنيه ثم ارتفعت إلى 71 وحاليا بسعر 70-72 في المزرعة".

وتابع: "القضية الأساسية ليست المنتج النهائي ولكن المدخلات؛ سعر طن الذرة وصل إلى 20 ألف جنيه وهو أمر غير منطقي والصويا 39 جنيه وسعر الأعلاف وصلت إلى 25.700 جنيه وعلف البياض حاليا بسعر 24 ألف جنيه للكيلو".

وأكمل: "في ظل سعر الأعلاف 25 ألف جنيه يصل سعر كيلو الدواجن إلى 70 جنيه ولو تراجع سعر الأعلاف إلى 18 ألف على سبيل المثال ستتراجع أسعار الدواجن".

وأوضح: "عقدنا اجتماعات حتى نضمن ألا يكون هناك شح في المعروض من الدواجن وتحدثنا مع كل المنتجين وبالنسبة للكتكوت السعر يجب ألا يتعدى سعر معين وتحدثنا عن مستلزمات وكنا في لجنة برئاسة الجمهورية وحددت سعر الذرة المحلي بـ 8 ألاف جنيه ولكن السعر حاليا وصل إلى 19 ألف جنيه لأن هناك ندرة في المعروض".

وواصل: "أكبر مشكلة تواجه البلاد اليوم ليس المنتج النهائي ولكن المدخلات؛ هناك مجهود جبار يبذل حتى يدخل أكبر قدر من المنتجين إلى السوق".

وذكر: "نريد أن نساعد المواطنين ونريد أن نوفر منتج بسعر رخيص؛ كلنا نتحرك قدر الاستطاعة العالم كله في غلاء ولكن مدخلاتنا ضعيفة".

وارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة بشكل غير مسبوق بسبب أزمة الأعلاف التي تضاعفت أسعارها مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتراجع الجنيه أمام الدولار الأمريكي والنقص الحاد في العملة الأجنبية.

وتعاقدت الدولة على استيراد كميات من الدواجن البرازيلية المجمدة لسد النقص في المعروض بالأسواق ومحاولة السيطرة على الأسعار التي ارتفعت بشكل جنوني.