الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس النصر للكيماويات: مجمع الأسمدة يوفر 700 ألف طن وصدرنا 90% من الإنتاج

اللواء إيهاب عبد
اللواء إيهاب عبد السميع - رئيس شركة النصر للكيماويات

أكد اللواء إيهاب عبد السميع؛ رئيس شركة النصر للكيماويات الوسيطة أن مجمع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة يوفر 700 ألف طن من الأسمدة النيتروجية في السوق.

وقال عبد السميع "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذه الكمية تضيف 2.3 مليون فدان من الأراضي الزراعية وحتى نضيف هذه الأراضي يمكننا تصدير الإنتاج للخارج ولذلك يكون لدينا الاستعداد لمواكبة التوسع في الرقعة الزراعية".

وأضاف: "طالما أردت تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل يجب أن تتوفر الأسمدة؛ وهذا الإنتاج يعني توفير 2.3 مليون فدان؛ المجمع مكون من 6 مصانع؛ لدينا مصنع الأمونيا السائلة؛ والخامة الأساسية هنا هي الغاز الطبيعي والأمونيا هي الخامة الرئيسية لبقية مصانع المجمع".

وتابع: "طاقة انتاج الأمونيا 400 ألف طن سنويا ثم نستخرج اليوريا السائلة ونستخرج الهيدروجين ويتفاعل مع النتروجين لينتج طاقة تستخدم في التشغيل ونحصل على ثاني أكسيد الكربون ليتفاعل مع الأمونيا لنستخرج الأمونيا السائلة ثم اليوريا المحببة".

وأوضح: "نقوم بأكسدة الأمونيا ونقوم بتحويلها لحامض نيتريك ثم نضيف حجر جيري وتتحول إلى نترات النشادر الجيرية وهو منتج أخر".

وأكمل: "الطاقة الاجمالية للإنتاج 700 ألف طن؛ خططنا في الإنتاج الاكتفاء الذاتي في السوق المحلي ثم تصدير الكميات المتبقية في الخارج".

وواصل: "مصر كانت تنتج أحادي السوبر فوسفات ويتم إنتاج 3 ملايين طن ولكن الأسمدة التي تنتج هناك ذات قيمة عالية ولها قيمة عالية في تغذية التربة والمجمع استطاع تصدير 90% من الإنتاج حتى العام الماضي و10% استخدمت في التوسعات الزراعية الجديدة".

وذكر: "كجودة انتاج نعتبر رقم واحد في العالم ونحاول زيادة الإنتاج في المستقبل؛ نحن منشأة اقتصادية ليس لها قانون خاص من أي نوع وحتى الفاتورة الالكترونية قمنا بتطبيقها".

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة بالسويس.
حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ويعد المجمع نقلة في صناعة الأسمدة في مصر؛ حيث يتم طرح الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا ثم تصدير الكميات الزائدة إلى الخارج.