الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية افتتاح مجمع الأسمدة الأزوتية بالسويس

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن مصر تشهد طوال الوقت افتتاحات مشروعات قوية لخدمة المواطنين في القطاعات المختلفة سواء الصناعة أو الزراعة.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "افتتاح مصنع الأسمدة الازوتية مهم لأن لدينا 3.3 مليون فدان يتم استصلاحها وهي تحتاج لأسمدة أزوتية وكان لابد أن يكون هناك مصانع لتوفير الأسمدة".

وأضاف: "الرئيس حين تحدث عن المصنع الجديد ربطة باستهلاك الغاز والكهرباء والموقع القريب من ميناء العين السخنة للتصدير؛ صادرات مصر من الأسمدة هذا العام شهدت زيادة كبيرة بعد اندلاع الازمة الروسية – الأوكرانية لأن الدولتين كانا يصدران الأسمدة".

وتابع: "لدينا ميزة نسبية في انتاج الأسمدة في مصر وهي أن وحدة انتاج الأسمدة في مصر أرخص وحدة على مستوى العالم وهذه الميزة تساعدنا في توفير العملة الصعبة".

وأكمل: "الرسالة الهامة التي تحدث عنها الرئيس هي الوعي؛ الرئيس وجه بتنظيم رحلات للشباب من أجل زيارة هذه المشروعات ومن المهم أن يشاهد الشباب هذه المشروعات التي تصب في صالح المواطن المصري والبعد الأخر أن السيد الرئيس يؤكد يوميا على توفير المياه لمشروع الدلتا الجديدة".

وأوضح: "هناك أكثر من 30 محطة رفع تم إنشائها لمعالج مياه الصرف الزراعي وهي تكلفة مالية ضخمة ومجهود عظيم وهي رسالة للخارج توضح أننا ننفق الأموال لتدوير المياه واستخدامها للزراعة لتوفير الأمن الغذائي ولدينا ندرة في المياه وننفق المليارات من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من المياه".

وواصل: "جزء كبير من صادرتنا هذا العام كانت من الأسمدة وكان لابد من اتاحتها؛ نصدر الغاز للخارج والرئيس قال حين نستخدم الغاز في الصناعات ونضيف قيمة مضافة للغاز؛ ولا يمكن فصل هذه الأمور عن المحاور الأخرى؛ الزراعة مرتبطة بشبكة الطرق والموانئ لتصدير المنتجات وهي حزمة من القطاعات ثابتة مع بعضها البعض".

وعن تحديد سعر ضمان لعدد من المحاصيل قال خليفة: "أتوجه بالشكر للسيد الرئيس والحكومة؛ كنا نتحدث عن سعر القمح وكان محدد بقيمة ألف جنيه للأردب وحاليا السعر 1250 والرئيس قال إن السعر العالمي لو ارتفع وقت التوريد سوف يتم زيادة سعر التوريد للفلاح".

واختتم: "حين يكون لدينا أربعة محاصيل استراتيجية خلال الموسم الحالي؛ تم تحديد سعر الضمان لها وهو سعر مجزي والحكومة ملتزمة بالحصول على المحاصيل بالسعر العالمي وقت التوريد".