الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أمين عام النواب: الأزمات الاستثنائية خلقت شواغل عميقة لدى الشعوب حول سُبل تجاوزها

جانب من القاء الكلمة
جانب من القاء الكلمة

شارك المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية على هامش أعمال الجمعية الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة بها، والمُنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، وألقى كلمة بشأن موضوع المناقشة العامة للاجتماع “دور البرلمانات في مكافحة تغير المُناخ”.

وفي مستهل الكلمة، قال الأمين العام لمجلس النواب إن الأزمات الاستثنائية التي يواجهها العالم خلقت شواغل عميقة لدى الشعوب حول سُبل تجاوز تلك التحديات، مُضيفًا أن ظاهرة تغير المُناخ تأتي في مقدمة التحديات العالمية بوصفها تحديًا مُتعدد الأبعاد والتداعيات.

وأضاف أن الحلقات المُفزعة من التداعيات السلبية لظاهرة تغير المُناخ تُحتم على الأمانات العامة أن تكون داعمة لأعمال البرلمانات في حشد وتنسيق الجهود الوطنية والعالمية وتصميم استجابات وقائية لمواجهة تغير المُناخ وتداعياته.

وأكد أن الأمانة العامة لمجلس النواب المصري قد قدمت الدعم الفني لقيام مجلس النواب بدوره في إصدار حزمة من التشريعات والقوانين الهادفة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والحفاظ على البيئة وتغير هيكل وبنية الطاقة بالتحول للطاقة الجديدة والمُتجددة، فضلًا عن انخراطها في جهود ومؤسسات الدولة المصرية إبان الاستضافة المصرية لقمة المُناخ COP 27   بمدينة شرم الشيخ.

وفي الختام، شدد المستشار أحمد مناع على الضرورة الحتمية للتعاون بين الأمانات العامة عبر إعداد دليل استرشادي لمواجهة الأزمات العالمية المُزمنة وفي مقدمتها تغير المُناخ لدعم أعمال البرلمانات وبناء نسق برلماني عالمي في تلك المواجهة.