الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مشيرة خطاب: أعتى الديمقراطيات الغربية عليها ملاحظات بملف حقوق الإنسان

 مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الوفد المصري الرسمي برئاسة المستشار عمر مروان، وزير العدل، قدم تقاريره ورد على تساؤلات الخبراء خلال اجتماعات لجنة الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بمدينة جنيف.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن القومي لحقوق الإنسان كمجلس وطني مستقل، قدم تقرير الظل ورؤيته في جلسة خاصة، لافتة إلى أن المجتمع المدني قدم تقاريره في جلسة مغلقة.

ولفتت إلى أنها متواجدة الآن في جنيف لحضور سلسلة أخرى من الاجتماعات، مؤكدة أن «المجلس القومي لحقوق الإنسان مؤسسة وطنية، تستهدف حماية وضمان إنفاذ حقوق الإنسان».

وأوضحت رئيسة القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس أُنشئ بموجب قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، يضع معايير لكل ما يطلق عليه مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان، قائلة إن تلك المؤسسات يجرى لها تقييم على فترات دورية، وفق معايير معينة.

وذكرت أن المجلس المصري منذ إنشائه عام 2003، يتمتع بأرفع مستوى «A»، مضيفة: «الأمر شهادة للدولة المصرية أنها تقدم للمجلس الموارد المالية والبشرية، وتمنحه الصلاحيات التي تمكنه من احتلال هذا المستوى».

وعن قلقها بشأن الصوت العالي لبعض الدول حول ملف حقوق الإنسان المصري، عقبت: «الصوت العالي ميقلقناش خالص، المهم الدولة بتعمل إيه لأولادها وبناتها، البعض ينتهز بعض المناسبات المهمة كمناقشة تقرير عن الحقوق المدنية والسياسية لتهاجم وترفع صوتها، لكن هذا لا يقلقني على الإطلاق».

وأشارت إلى أن التقارير الصادرة تشمل دولًا كثيرة، مضيفة: «لا دولة حققت الكمال، أعتى الديمقراطيات الغربية عليها ملاحظات بحقوق الإنسان، والأمر مختلف من دولة لأخرى حسب الفئات التي تعاني وما تتخذه الدولة من إجراءات لتحسين الوضع».

والأحد الماضي، استعرضت مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووفد من أعضاء المجلس، أهم نتائج مشاركة المجلس في اجتماعات لجنة بالأمم المتحدة المعنية بتنفيذ العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بمدينة جنيف مؤخرا، وذلك خلال اجتماع نظمته لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب المهندس محمد هيبة.