الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 3 عوامل تدفع سعر الذهب لارتفاع قياسي الفترة المقبلة

سعر الذهب اليوم الثلاثاء
سعر الذهب اليوم الثلاثاء 14-3-2023

أكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، أن هناك 3 عوامل ستدفع الذهب لمزيد من الصعود الفترة المقبلة، وهي صعود الأوقية عالميا بعدما قلص الفيدرالي الأمريكي من طموحات رفع سعر الفائدة مما دفع صناديق الاستثمار لضخ استثمارات ضخمة في سوق الذهب دفعت الأوقية للارتفاع بعد سلسلة هبوط انتظارا لاجتماع الفيدرالي.

وقال نجيب لـ"الرئيس نيوز"، إن العامل الثاني هو سعر صرف الدولار في السوق الموازي إذ يتم حسابه حاليا متجاوزا حاجز الـ 35 جنيها، والعامل الثالث هو التضخم والتوترات العالمية والتي تجعل من الذهب ملاذًا أمن للمدخرات.

واستبعد سكرتير شعبة الذهب، أن يعاود الذهب التراجع إلى مستويات الـ 1600 و1700جنيه، بسبب صعود المؤشر العالمي للذهب، مشيرا إلى أنه سيواصل حالة التأرجح بين الصعود والهبوط إلا أنه سيحافظ على مستوياته المرتفعة، وربما تزداد تلك العوامل سخونة مما يرفع سعر الذهب أكثر أو تتجه للهدوء فتنخفض أسعار الذهب.

ومن جانبه، قال وصفي واصف، مستشار شعبة الذهب، إن البنك المركزي لا يمول صفقات الذهب منذ فترة، ويتم حساب الذهب وفقا لسعر الدولار في السوق السوداء، هو ما يدفع الذهب الى الارتفاع مجددًا في السوق المحلية.

وارتفعت أسعار الذهب في بداية تعاملات الأسبوع، وسط تراجع مؤشر الدولار، لتصعد الأوقية عالميًا إلى مستوى 1878 دولارا.

كما ارتفعت أسعار الذهب بشكل قوي عند تسوية تعاملات الجمعة، مع التفاؤل حيال عدم تسريع وتيرة رفع معدلات الفائدة الأمريكية.

وشهدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل ارتفاعًا بنسبة 1.8% أو 32.60 دولار لتسجل 1867.20 دولار للأوقية عند التسوية.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.6% إلى 104.627 نقطة في الساعة 8:57 مساءً بتوقيت القاهرة.

وأظهرت بيانات اليوم، أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 311 ألف وظيفة في فبراير الماضي، ما يتجاوز التوقعات البالغة 225 ألف وظيفة، لكنه يمثل تراجعًا من المستوى المسجل في يناير عند 504 آلاف وظيفة.

وأثار ارتفاع معدل البطالة -بعكس توقعات استقراره وصعود متوسط الأجر بأقل من التقديرات- تفاؤل الأسواق بشأن اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لتخفيف وتيرة رفع الفائدة هذا العام.

ومحليًا، واصل سعر الذهب الارتفاع، بقيمة 40 جنيها في الجرام خلال التعاملات المسائية أمس الإثنين.

أسعار الذهب اليوم

  • سجل سعر الذهب عيار 14 نحو 1260 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 1620 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 1890 جنيها للجرام.
  • سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 2160 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب

صعد سعر الجنيه الذهب إلى 15120 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

ارتفع سعر الذهب عالميا إلى نحو 1902 دولارا للأوقية، بحلول التعاملات المسائية أمس الاثنين، أولى جلسات الأسبوع، بزيادة قدرها نحو 1.83%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.