الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قبل ساعات من الطرح.. آليتان لبيع حصص "وطنية" و"صافى"

البورصة
البورصة

تبدأ إجراءات طرح شركتى صافى ووطنية تحت مظلة صندوق مصر السيادى، الأربعاء القادم، الذي سيتواصل مع المستثمرين ويتيح البيانات الخاصة بالشركتين، وذلك بهدف تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي.
جاءت تلك الخطوة بعد أسابيع قليلة من إعلان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، عزم الحكومة طرح 32 شركة في البورصة أو بيع حصص منها لمستثمرين رئيسيين، وذلك على مدار عام يبدأ من الربع الأول من هذا العام وحتى الربع الأول من العام 2024.
تعد شركتى صافى ووطنية مملوكتين لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة واللاتى يجرى الإعداد لطرحمهما في البورصة المصرية، حيث تعمل شركة صافى منذ 3 عقود، ولديها 4 مجمعات تصنيعية فى إنتاج المياة، أما الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات الوقود، أنشأت فى تسعينات القرن الماضى وتمتلك 255 محطة.
من جهتها، قالت رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة، إن تخارج الدولة من الشركات المملوكة لها سيتم على عدة مراحل وفق حصص محدودة فى البداية لضمان الوصول إلى سعر عادل لقيمة الأصل فى ظل الظروف المالية والاقتصادية الراهنة وانخفاض الجنية، لافته إلى أن الحصص المقرر طرحها من شركتى صافى ووطنية من المتوقع أن تتراوح بين 10-15%.
وأضافت أن الطرح سيتم من خلال آليتين الأولى عن طريق الطرح العام فى البورصة وآخر مع مستثمر استراتيجي لجذب سيولة دولارية وتوسيع دائرة الملكية، وذلك بعد إتمام عملية التهيئة للطرح للشركتين التي أشرف عليها صندوق مصر السيادي.
ورأى وائل عنبة خبير أسواق المال، أن التوقيت الراهن مناسب لاستئناف برنامج الطروحات رغم الخسارات المتتالية التى تسجلها البورصة المصرية حاليًا، مشيرًا إلى أن إضافة أسهم جديدة سيخلق انتعاش لأداء البورصة ويتيح الفرصة بشكل كبير للقطاع الخاص لتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.
أشار إلى أن نجاح برنامج الطروحات الحكومية يتطلب التركيز على الترويج والتسعير واختيار التوقيت الجيد والمناسب، تابع: ادعوا الرئيس عبد الفتاح السيسى لافتتاح إحدى جلسات البورصة ليثبت للعالم أجمع أن البورصة المصرية تحظى بدعم كبيرمن جانب القيادة السياسية، وطمأنة المستثمرين المحليين والأجانب.