السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تطرح البنوك شهادات جديدة بعد اجتماع البنك المركزي؟ خبير اقتصادي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي أن هناك ارتفاع في نسبة التضخم، مشيرا إلى أن أسعار بعض المحاصيل الزراعية ارتفعت بنسبة 30% وهو ما انعكس على التضخم.

وقال بدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اتجاهنا كان زيادة سعر الفائدة لمواجهة التضخم ثم قمنا بتثبيتها؛ ونحن مقبلون على شهر رمضان وسيكون هناك زيادة في معدلات التضخم ولكن الدولة تستهدفه من وقت مبكر بزيادة المعروض من السلع لتلبية احتياجات الناس".

وأضاف: "المتغيرات العالمية وأسعار الفائدة أثرت بشكل كبير على الولايات المتحدة وإعلان افلاس بنك بسبب سعر الفائدة المرتفع وهذا الأمر سيكون له تداعيات اقتصادية على المدى الطويل؛ البنك كان يمول الشركات المتوسطة والصغيرة وهو ما سوف يسبب أزمة في هذا القطاع".

وتابع: "الرئيس الأمريكي يحاول تحسين الوضع وأسواق المال في أمريكا شهدت انخفاض كبير قبل أن تستعيد بعض من عافيتها بعد تصريحات الرئيس".

وأكمل: "في النهاية؛ ارتفاع سعر الفائدة أثرت على كافة الاقتصادات بما فيها الاقتصاد المصري؛ والأموال الساخنة خرجت من البلاد منذ عامين من تداعيات ارتفاع سعر الفائدة في الولايات المتحدة".

وواصل: "كان هناك أزمة كبيرة في الدواجن والدولة تدخلت لاستيراد كميات من الدواجن وهو ما أدى لتراجع الأسعار وعادت الأسعار للارتفاع بسبب عدم توازي المعروض مع الطلب والأسعار ارتفعت مجددا لأننا مقبلون على شهر رمضان".

وأوضح: "لجنة السياسات التي ستنعقد في نهاية مارس أعتقد أنها ستقوم بزيادة أسعار الفائدة؛ ونحن على أعتاب انتهاء شهادات الـ 18% وقيمتها 750 مليار جنيه وإذا لم تطرح شهادات جديدة بقيمة 20-21% سوف تطرح هذه الأموال في السوق".

وذكر: "إذا لم يطرح البنك المركزي شهادات جديدة سوف تتسبب الأموال التي تطرح في السوق في زيادة التضخم؛ التضخم في ازدياد وأعتقد أن البنك المركزي سوف يقوم بزيادة سعر الفائدة".

واختتم: "يجب أن يكون هناك اسراع في طرح الشركات ضمن برنامج الطروحات في البورصة لأن ذلك سوف يحصل على جزء من السيولة التي ستطرح في السوق داخل البلاد؛ للمرة الأولى في تاريخ مصر نصل إلى نسبة تضخم 40% وجزء كبير من التضخم مستورد من الخارج".