السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن يحذر من اختفاء بيض المائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن 80% من مستلزمات إنتاج الدواجن وبيض المائدة هي الأعلاف، وأسعارها ارتفعت بشكل غير مسبوق.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أسعار الأعلاف وصلت إلى أرقام فلكية لم تصل إليها من قبل؛ خلال أسبوع واحد ارتفعت أسعار الذرة الصفراء من 15 ألفا إلى 19 ألفا وغير موجودة والصويا ارتفعت من 27 ألفا إلى 33 ألفا وغير موجودة".

وأضاف: "لن تستقيم الأمور بهذا الوضع ولابد أن تكون الإفراجات موجودة ونتعامل في مادة حية لا تتحمل الحل الجزئي أو أنصاف الحلول؛ هناك أعلاف سيكون هناك إنتاج وتوزان الأسعار يأتي من الإنتاج؛ المنتج اليوم بين شقي الرحي، وارتفاع جنوني في أسعار الأعلاف".

وتابع: "تكلفة الذرة 11 ألف جنيه وتباع في السوق السوداء بسعر 16 ألف جنيه؛ لن تستقيم الأمور بهذا الشكل يجب أن نوفر الأعلاف بكميات كافية ومستمرة؛ منتجي بيض المائدة بدأوا في إنهاء الدورة الإنتاجية؛ وسوف يقومون ببيع الدواجن ولن نقول إن أسعار البيض ارتفعت ولكن لن نجده".

وأكمل: "لابد وأن يكون هناك إفراج عن الذرة والصويا بشكل مستمر؛ ولن يكون هناك وفرة في الإنتاج إلا بتوافر الأعلاف؛ نحن مواطنين ومستهلكين ولكن هناك تكلفة؛ يكفي ارتفاع الدولار أمام الجنيه لا يجب أن يكون هناك سوق سوداء للذرة والصويا؛ لابد من توفير الاحتياجات من الأعلاف".

وأوضح: "الأسعار أصبحت فلكية اليوم ولم تحدث من قبل؛ وهذه الأمور شديدة الخطورة وتهدد الصناعة بشدة؛ قبل الأسعار يجب أن نوفر الأعلاف ونتمنى سرعة توفير الخامات حتى نساعد المربين الموجودين في عملية الإنتاج ونتمنى أن يكون هناك تحرك عاجل".

وذكر: "نعرف أن الحكومة مثقلة ونعرف أننا في تحد كبير؛ ولكن أهم شيء توافر المواد الغذائية والدواجن هي بروتين الغلابة".

وارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة بشكل غير مسبوق بسبب أزمة الأعلاف التي تضاعفت أسعارها مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتراجع الجنيه أمام الدولار الأمريكي والنقص الحاد في العملة الأجنبية.