الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأرز توضح حقيقة نقص المعروض في السوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بالغرف التجارية، أنه لا توجد أزمة في الأرز ومتوفر في معارض أهلا رمضان.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أسعار الأرز الأبيض في معارض أهلا رمضان أرخص من الأرز الشعير ويباع بسعر 14 جنيه".

وأضاف: "الأرز متوافر في كل أنحاء مصر ربما يكون السعر معقول نسبيا والناس كانت تتمنى أن يكون أرخص من ذلك ولكنه متوافر وسعره ليس مرتفع بشكل كبير؛ الأمور جيدة والخير موجود الحمد لله؛ لدينا محصول زائد ومتوافر على مدار العام".

وتابع: "حين شعر الجميع باستيراد الأرز وطرحه في الأسواق بدأوا في طرح الأرز المتوافر لديهم؛ الأرز المستورد سوف يطرح منتصف مارس وأرز التموين أيضا سوف يطرح ولن تكون هناك أي مشكلة في الأرز وسيكون متوافر على مدار العام بدون مشكلة".

وأكمل: "في أبريل المقبل سوف يبدأ زراعة الأرز الجديد وخلال 3 أشهر يتم حصاد الأرز وإن شاء الله لن تكون هناك مشاكل؛ هي سلعة أساسية وكنا نصدر الأرز والدولة قلصت المساحة للزراعة من أجل الاستهلاك".

وكان الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، قال إن الوزارة سوف تطرح كميات من الأرز الهندي المستورد خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنها سوف تساعد على خفض الأسعار.

وأوضح عشماوي في تصريحات تلفزيونية: "بالفعل تم الانتهاء من الاتفاق على استيراد الأرز وخلال أيام سوف يكون هناك وفرة في الأسواق وقد يتم إعادة النظر في توزيع الأرز بأليات اقتصادية أكثر فاعلية".

وأكمل: "يمكن أن ننظر في ألية العرض من خلال البورصة المصرية للسلع وهو ما ينعكس على المواطن؛ البورصات السلعية تقلل حلقات التداول وتربط بين البائع والمشتري والبورصة السلعية للقمح على سبيل المثال تطرح القمح أسبوعين مرتين وكان له تأثير على سعر طن القمح".

واختتم: "أراهن على تراجع أسعار الأرز؛ وعندما تدخلت الدولة كان هناك كثير من التجار والوسطاء يقومون بحبس الأرز وبعد انتهاء القرار الحكومي وأصبح هناك تداول للأرز وجدنا السعر يرتفع إلى 25-26 جنيه للكيلو وبدأ العرض في الزيادة وحين يزيد المعروض تحدث منافسه سعرية وتنخفض الأسعار".