الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تطمئن المواطنين على احتياطيات السلع الأساسية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد أول وزير التموين؛ أن الأمن الغذائي أصبح يمثل العنصر الأساسي في الأمن القومي، مشيرا إلى أن الدولة تسعى بكل قوة لتوفير السلع الغذائية.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أكثر من اتفاق مع أكثر من مؤسسة سواء مؤسسات تمويل أو مؤسسات تأمين احتياجات الغذاء؛ منظمة الفاو من المنظمات التي أصبح لها دور محوري".

وأضاف: "الأمن الغذائي أصبح يمثل العنصر الأساسي في الأمن القومي وشهدنا كثير من التغيرات السعرية وهناك تغيرات في المناخ أثرت سلبا على إنتاجية المحاصيل على مستوى العالم ونقوم بدراسات دقيقة فيما يتعلق بالاتفاقيات أو النظم الإطارية التي تشترك فيها مصر".

وتابع: "هيئة السلع التموينية جزء لا يتجزأ من منظومة وزارة التموين والتجارة الداخلية وهناك تنسيقات تتم بين الدول وبعضها البعض ويكون هناك تنسيقات بغرض مصالح مشتركة بين الدولة وبعضها البعض وهناك تنسيقات مع العديد من الدول فيما يتعلق بسلاسل الامداد أو أن يكون هناك منشأ جديد للحبوب وأن يكون هناك نظم متعلقة بأسعار الحبوب".

وأكمل: "أسعار الحبوب متغيرة يوميا وأخر سعر شراء للقمح كان 338 دولار للطن وحصلنا على52 ألف طن من الذرة الصفراء لنعالج مشكلة الأعلاف ونطرح الذرة الصفراء لصغار مربي الدواجن؛ الدولة تقوم بدور محوري في هذه الأزمة الطاحنة على مستوى العالم سواء في امدادات السلع أو توفيرها أو التنسيق في طرحها".

وواصل: "اليوم لدينا 255 منفذ لأهلا رمضان وهي تستمر طوال رمضان وسبق وجودها شهر قبل شهر رمضان والاحتياطات من السلع أمنة للغاية وهناك مؤشر مهم وهو مؤشر الامن الغذائي ومصر تحتل مرتبة جيدة جدا لأننا نمتلك احتياطيات جيدة؛ لدينا احتياطي القمح 4 أشهر ومقبلون على موسم الحصاد في أبريل".

واختتم: "الميزة السعرية لسعر أردب القمح سوف يشجع المزارعين على توريد القمح ونتوقع زيادة كميات القمح بعد الزراعات التي تم اضافتها؛ لدينا 3.6 مليون فدان مزروعة بالقمح وهناك مناطق أخرى تم اضافتها ولدينا احتياطي من السكر يكفي لمدة 4 أشهر وزيت الطعام يصل إلى 5 أشهر وإن شاء الله يكون هناك اخبار طيبة لزيادة الطاقة الإنتاجية للزيوت وعصر الزيوت".