السبت 25 مارس 2023 الموافق 03 رمضان 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا عن كثرة وقوع الزلازل: أشياء بسيطة لما حدث في الماضي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية؛ أن الحياة على سطح الأرض لم تبدأ إلا منذ 500 مليون سنة، مشيرا إلى أن عمر الأرض يزيد عن 4 آلاف مليون سنة.

وقال شراقي في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "خلال الـ 500 مليون سنة حدث 7 انقراضات على كوكب الأرض وأشهرها انقراض الديناصورات وحدثت بسبب تغير شديد في المناخ؛ التغيرات المناخية حدثت بشكل قوي؛ من العصر الحار إلى العصر الجليدي".

وأضاف: "هناك عوامل طبيعية تؤثر على الكرة الأرضية؛ الإنسان جاء في النهاية فقط؛ لا يوجد اختلاف على أن الإنسان ظهر في الفترة الأخيرة وأقصاها مليون سنة وبما اننا جئنا حديثا على كوكب الأرض فهذا يعني أننا لم نشاهد أي شيء".

وتابع: "ما يحدث الان من زلازل قوية أشياء بسيطة لما حدث في الماضي؛ تخيل البركان الذي تسبب في جبال كلمنجارو؛ حين حدث هذا البركان ماذا كان شكل الأرض؟ وكيف تكونت الجبال على يمين ويسار البحر الأحمر وجبل سانت كاترين بارتفاعه؛ هذه الصخور جرانيتيه ولا تتكون إلا تحت سطح الأرض بعشرة كم كيف تكون فوق الأرض بحوالي ألفي كم؛ ما هذه القوة التي دفعت هذه الصخور للخروج".

وأكمل: "هناك احداث جيولوجية ضخمة لم نشاهدها وهي التي أدت لانقراض الكائنات الحية على الأرض في السابق؛ لا يوجد براكين في الوقت الحالي؛ مواقع الزلازل معروفة وتركيا مصنفة على أنها من المناطق الزلزالية لأنها تقع بين ثلاث كتل كبرى والكتل الكبرى مع بعضها تحدث فواصل".

وأوضح: "الكتلة الأناضولية تقع بين الكتلة الأورو أسيوية في الشمال بفالق شمال الأناضول وهو يفصل الاناضول عن الكتلة الأوروبية والحركة تحدث الزلازل والبراكين وجنوب الاناضول هناك فالق كبير بطول 400 كم ويفصل الأناضول عن الكتلة العربية".

وواصل: "الكتلة العربية تتحرك سنويا 2 سم وتركيا تتحرك سنويا إلى غرب البحر المتوسط حوالي 2-3 سم في السنة؛ عند الفواصل بين الكتل توجه الزلازل".

واختتم: "أماكن الزلازل معروفة ودائرة المحيط الهادئ كلها زلازل؛ اليابان خلال الأسبوع القادم على الأقل سوف تشهد زلزال شدته ستة وهذا ليس تنبؤ لأن هذا الأمر معروف مثلما أقول في الشتاء ستسقط الامطار في الإسكندرية".

Advertisements
Advertisements