الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن يطالب بتدخل الدولة لوقف ارتفاع أسعار الأعلاف

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن هناك انخفاض في أسعار الدواجن مشيرا إلى أن سعر الكيلو في المزرعة وصل إلى 73 جنيه.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدواجن تباع للمستهلك بأقصى حد بسعر 80 جنيه؛ السعر في المزرعة انخفض من 75 جنيه إلى 73 جنيه؛ المشكلة الأساسية هي ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل غير طبيعي".

وأضاف: "هناك تحركات من الدولة للإفراج عن الاعلاف وإن كانت قليلة ولكن السعر يرتفع؛ على أي أساس ترتفع أسعار الاعلاف؟ هل ارتفعت الأسعار عالميا؟ هذا لم يحدث لماذا يصل سعر الذرة إلى 18 ألف جنيه للطن؟ أريد أن يخرج أحد ويخبرنا عن تكلفة الاستيراد".

وتابع: "طالما نتحدث عن مشاكل في مستلزمات الإنتاج وهناك استغلال للموقف الحالي لن تنخفض الأسعار إلا بالعلف وحين تنخفض مستلزمات الإنتاج سوف تنخفض الأسعار؛ الدولة تقوم بالأفراج عن الإعلاف أين الرقابة بعد الافراج".

وأوضح: "إذا كنت أتحدث بشكل غير صحيح يجب أن يخرج أحد ويخبرنا بالأسعار التي قام بالاستيراد بها؟ سعر الكتكوت اليوم 20 جنيه وكيلو الأعلاف 24 جنيه ومع كافة التكاليف يصل كيلو الدواجن إلى 150 جنيه بدون الأرباح".

وواصل: "نريد تخفيض الأسعار وهي لن تنخفض إلا بالتحرك الإيجابي والسريع لانضباط المنظومة وخفض أسعار الأعلاف؛ اليوم المنتج لا يتعرض للخسارة ولكن أخاف أن ترتفع لأسعار غدا وأتمنى ألا ترتفع أسعار الأعلاف أكثر من ذلك ويثبت السعر على ما هو عليه حتى مع زيادة الطلب".

وشهدت البلاد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن وبيض المائدة وهو الامر الذي ارجعه المنتجين إلى تراجع المعروض من الاعلاف في السوق نتيجة شح الكميات المفرج عنها بسبب أزمة العملة الأجنبية التي شهدتها بالبلاد مؤخرا.

وقامت الدولة بتوفير العملة الأجنبية اللازمة والافراج عن كميات الأعلاف المطلوبة لاستمرار الإنتاج الحيواني وإنتاج الدواجن بالإضافة إلى استيراد كميات من الدواجن المجمدة من أجل سد العجز الناتج عن خروج عدد من منتجي الدواجن من السوق بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف نتيجة النقص الحاد فيها.