السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سؤال برلماني بشأن الخطوات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة الزلازل شديدة القوة

الرئيس نيوز

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير التنمية المحلية بشأن الخطوات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة حالات الزلازل شديدة القوة، حيث ضرب مصر زلزال بقوة ٦.٢ ريختر الشهر قبل الماضى وعدد من الزلازل الشهر الماضى.

وتساءل النائب إيهاب منصور عن الآليات التى يتم على أساسها عمل مراجعة للمبانى وقدرة تحملها، وهل يتم تطبيق الأكواد الحديثة فى هذا الشأن؟ وهل تتم أعمال مراجعة حقيقية من قبل الأحياء ومراكز المدن وأجهزة المدن أم لا؟ وهل إعداد المهندسين تكفى لهذا الأمر؟

وأضاف النائب أن موضوع زلزال سوريا وتركيا كاشف لحقائق كثيرة ويجب أن يكون جرس إنذار لأخذ خطوات استباقية وقائية، متوقعا أن أغلب المبانى لا تلتزم بكود الزلازل، ولابد من مراجعتها.

وأشار إلى ضعف وعجز واضح فى إعداد الجهات التى تقوم بالرقابة مثل أجهزة التفتيش فى وزارتى الإسكان والتنمية المحلية، متسائلا: هل يعقل أن يكون قوام جهاز التفتيش على المبانى 40 فردا ونطالبهم بالمراجعة والتفتيش على المبانى فى كل أنحاء الجمهورية؟

وأضاف: "لدينا حوالى 2.8 مليون مبنى مخالف ويمثل البناء بدون ترخيص النسبة الأكبر (حوالى 70%)، مشيرا إلى أن التحرك المبكر لمواجهة الأزمات يقلل من فاتورة الأزمة حال حدوثها.