الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح مسار الأسعار المتوقع خلال الفترة المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن هناك إفراجات عن الأعلاف خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن ذلك يعني استمرار إنتاج الدواجن وبالتالي تراجع في الأسعار.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "أسعار الدواجن استقرت اليوم عند 68-70 جنيه في المزرعة وفي المحال تباع للمستهلك ما بين 80-82 جنيها، وكذلك سعر كرتونة البيض تراجع من 112 إلى 94 جنيها".

وأضاف: "الدواجن منظومة اقتصادية واجتماعية كبيرة؛ الظروف التي نعيشها حاليا غير طبيعية؛ المواطن معتاد على الأسعار واليوم هناك تضخم مضاعف وهناك عبء على التكلفة؛ هناك ارتفاع نسبي في الأسعار بسبب زيادة الاستهلاك لأن المواطنين يقومون بالتجهيز لشهر رمضان".

وتابع: "المنتج موجود وما يطمئن أن هناك دورات موجودة في المزارع وسوف تطرح خلال الأسابيع المقبلة والأهم أن نحافظ على تدفق الأعلاف؛ أسعار الأعلاف تحركت للأسف الأيام الماضية ولكن نتمنى استمرار الإفراجات".

وأكمل: "تقدمنا بعرض للشركة القابضة لتوفير 1000 طن من الدواجن المجمدة وننتظر حاليا تفعيل هذا الأرض وكل مجازر اتحاد الدواجن حصلت على أماكن في منفذ وزارة الزراعة في حديقة الأورمان وكل مجازر الاتحاد العام لمنتجي الدواجن سوف تعرض الدواجن والبيض بأسعار مخفضة".

وأوضح: "أسعار الدواجن المجمدة المحلية تصل إلى 90-95 وهناك كميات كثيرة تطرح في الأسواق وأعتقد سيكون هناك تدفقات كثيرة والسحب سوف يتراجع في الأسبوع الثاني من رمضان وهو ما يؤدي إلى تراجع الأسعار وكل منتجات الدواجن الأخرى مرتبطة بأسعار الدواجن".

وشهدت البلاد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن وبيض المائدة وهو الامر الذي ارجعه المنتجين إلى تراجع المعروض من الاعلاف في السوق نتيجة شح الكميات المفرج عنها بسبب أزمة العملة الأجنبية التي شهدتها بالبلاد مؤخرا.

وقامت الدولة بتوفير العملة الأجنبية اللازمة والافراج عن كميات الأعلاف المطلوبة لاستمرار الإنتاج الحيواني وإنتاج الدواجن بالإضافة إلى استيراد كميات من الدواجن المجمدة من أجل سد العجز الناتج عن خروج عدد من منتجي الدواجن من السوق بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف نتيجة النقص الحاد فيها.