الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ظهور جنون البقر.. الزراعة توضح إجراءات استيراد اللحوم من الخارج

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس مصطفى الصياد؛ نائب وزير الزراعة؛ أن هناك إجراءات قوية تقوم بها الدولة المصرية للحفاظ على صحة المواطن خلال استيراد المواد الغذائية من الخارج.

وقال الصياد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " البرازيل رصدت إصابة لدى حيوان عمره 9 سنوات وقامت على الفور بإرسال العينة إلى معمل في كندا الذي أكد على عدم وجود مشكلة على الإطلاق".

وأضاف: "قمنا بدعوة اللجنة العلمية فور الإعلان عن الحالة وقاموا بدراسة الموضوع جيدا وقالوا إنه لا يوجد مشكلة ولا يجب إيقاف عمليات الاستيراد؛ البرازيل لديها 250 مليون رأس إنتاج حيواني وهي ثروة ضخمة وهي أقوى دولة في الطب البيطري والاشتراطات الخاصة بنا للاستيراد سواء للحوم أو العجول الحية قاسية للغاية ولنا لجان هناك ونقوم بعمل تحاليل وكشوفات وسلامة الغذاء تقوم بتحليل الشحنات قبل دخولها إلى البلاد ".

وتابع: "الدولة التي نجد مصلحتنا فيها نقوم بالاستيراد منها؛ ولدينا لجان في البرازيل لفحص الأمور؛ نقوم باستيراد أمام لحوم حية ويتم اجراء التحاليل للحيوان وتحصل على التحصينات اللازمة قبل أن يتم الافراج عنه ولا يوجد ثغرة لدخول حيوانات مصابة".

وأكمل: "بالنسبة لاستيراد للحوم الذي تذبح هناك؛ هناك لجنة من الأزهر تقوم بالتأكد من الذبح الحلال ولا نقوم باستيراد لحوم سن أكثر من أربعة سنوات وهيئة سلامة الغذاء تقوم بتحليل العينات بالكامل ويتم رفض الشحنات على الفور حال رصد أي مشكلات؛ لا يوجد أي مشكلة على الإطلاق في اللحوم البرازيلي".

وأوقفت عدد من الدول حول العالم استيراد اللحوم من البرازيل بعد اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر في احدى المزارع.

ومن بين الدول التي أوقفت استيراد اللحوم البرازيلي روسيا والأردن وإيران وتايلند؛ فيما أعلنت مصر استمرار عمليات الاستيراد بعد التأكد من عدم انتشار المرض في الدولة المصدرة.

وتعد دولة البرازيل واحدة من أكبر مصدري لحوم الأبقار في العالم بسبب انخفاض الأسعار، مقارنة بباقي المصدرين، التي من بينهم أمريكا، استراليا، والهند.

وأوضحت الإحصائيات أن صادرات البرازيل من اللحوم زادت خلال 2021- 2022، بسبب انتشار فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.