السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بسبب جنون البقر.. الزراعة تطمئن المواطنين بشأن اللحوم البرازيلية

الرئيس نيوز

طمأن المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، المواطنين بشأن الحوم البرازيلية المستوردة؛ سواء المجمدة او الرؤوس الحية، لافتًا إلى أنها آمنة بنسبة 100%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الدولة المصرية تتخذ إجراءات قوية؛ للحفاظ على صحة المواطن، وتأخذ حذرها واحتياطاتها عند إعلان أي إصابات بأمراض الحمى القلاعية عالميًا.

ولفت إلى أن البرازيل أعلنت الأسبوع الماضي، عن ظهور حالة واحدة مصابة بجنون البقر، لعجل عمره 9 سنوات، وأبلغت منظمة الصحة الحيوانية بالأمر، قائلًا إن المعمل الكندي الذي حلل العينات، أفاد بعدم وجود أي مشكلة، وأكد أن الأمر طبيعي لكبر السن.

وأوضح نائب وزير الزراعة، أن اللجنة العلمية المصرية، المكونة من 17 عالمًا ومتخصصًا في كل المجالات، اجتمعت أمس ودرست الموضوع، وأقرت بعدم وجود مشكلة ونصحت باستمرار الاستيراد من البرازيل.

وأشار إلى أن «البرازيل تضم 250 مليون رأس حيواني، وأقوى دولة في الطب البيطري»، مؤكدًا أن «اشتراطات الدولة المصرية لاستيراد اللحوم والعجول الحية قاسية جدًا».

وأكمل: «من أول الذبح الحلال ووجود لجان وكشف وإجراء تحاليل للحوم، لحين الوصول إلى مصر واضطلاع هيئة سلامة الغذاء بدورها الكامل وتحليل العينات في المعامل».

وذكر أن الرؤوس الحية توضع في الحجر داخل مصر لمدة 40 يومًا، ويتم إجراء تحاليل لها ومنحها التحصينات اللازمة قبل الدخول لمصر، مؤكدًا أن لجنة من الأطباء البيطريين ووزارة الأوقاف، موجودة في البرازيل لمتابعة الذبح الحلال، ومعاينة المجزر بالكامل.