الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يناشد المزارعين تقنين أوضاع فتحات الري قبل انتهاء المدة القانونية

وزير الري
وزير الري

أكد الدكتور هاني سويلم؛ وزير الري والموارد المائية أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية بالدول الأفريقية ودول حوض النيل مشيرا إلى أن جولته الأخيرة بدأت بزيارة إلى السودان ثم جنوب السودان والكونغو وتنزانيا وبوروندي وكينيا.

وقال سويلم في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف من الزيارة النقاش في التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات؛ وكل ما تحدثنا فيه مشروعات تخص التنمية في الدول ومشروعات تخص استخدام المياه الجوفية للشرب وكذلك انشاء سدود صغيرة للحصاد وزرت السد التنزاني الذي يبني بأيادي مصرية".

وأضاف: "الشركات المصرية متواجدة في دول حوض النيل ويوم غد سيكون هناك زيارة لوزير الري السوداني إلى مصر وهناك مشروعات لتطهير المجاري المائية من الحشائش وتطرقت المباحثات للتعاون في مشروعات الصحة والتعليم الفني والتدريب".

وتابع: "انشأنا مركز للتنبؤ بالأمطار في الكونغو؛ الأمطار الشديدة قد تؤدي إلى ضحايا ووفيات ووجود مركز التنبؤ يساعد في الاستعداد للخطر وقمنا بتدريب الخبراء من دول حوض النيل ونقدم تدريب لكل دول حوض النيل وبناء على طلباتهم ومصر لا تقف في طريق تنمية دول حوض النيل

وأكمل: "السد العالي أحد أهم المنشأت في القرن العشرين وهو صمام الأمان في التحكم بالمياه خلال الفيضان والجفاف؛ زرت كافة المحافظات خلال الشهور السبعة والماضية".

وأوضح: "هناك فرصة لكل المزارعين الذين يمتلكون فتحات ري مخالفة لتقنين أوضاعهم والقانون يمنحهم ستة أشهر لتقنين الأوضاع؛ أتحدث عن قانون الري 147 لسنة 2021 والمادة 122 و164 التي تمنح وزير الري حق تقنين وضع الفلاح وأناشد كل الفلاحين بتقنين فتحات الري".

وأكمل: "أناشد كافة المزارعين الذين لديهم فتحات ري بتقنين هذه الفتحات وهناك استمارة موجودة على الانترنت ويقوم المزارع بملائها والتقدم بها للمحافظة وسوف نقوم بدراسة الأمور؛ نتحدث هنا عن فتحات الري الموجودة على الترع المصرية".

واختتم: "هناك غرامات تبديد مياه للمخالفين وهي موجودة منذ قبل الأمور وبعد مرور ستة أشهر من صدور اللائحة التنفيذية للقانون لن يكون هناك فرصة للتقنين وبالتالي سيظل المزارع يعاني من تكرار غرامات تبديد المياه نظرا لأنه لم يقم بتقنين أوضاعه".