الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات برفع سعر الفائدة 1% نهاية مارس وتحركات جديدة للجنيه

الرئيس نيوز

تعقد لجنة السياسة النقدية 30 مارس المقبل لبحث سعر الفائدة بعد تثبيت السعر الاجتماع الماضي، فيما يتوقع أن يرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الأسبوع الجاري بواقع نصف نقطة تحت ضغط التضخم وبيانات التوظيف. 

وتوقع الخبراء أن تقدم اللجنة على رفع سعر الفائدة الاجتماع المرتقب لاحتواء التضخم المتصاعد في السوق المحلية ضمن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (26.5%) لشهر يناير 2023 مقابل (8.0%) لنفس الشهـر من العام السابق 

وتوقع د. مصطفى بدرة الخبير المالي في تصريحات خاصة أن يتم رفع سعر الفائدة في الاجتماع المرتقب من 50 الي 100 نقطة أساس لاحتواء التضخم في ظل صعود معدل الفائدة العالمي. 

كما توقع أن يشهد الجنيه تحريكا جديدا في ظل وجود تصنيفات عالمية بأنه يتداول دون قيمته الحقيقية بسبب وجود التزامات خارجية لمصر تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار قبل نهاية يونيو وهو ما يطرح فكرة تحريك جديد لسعر الصرف.

وأكد أنه من المتوقع أن ترفع البنوك سعر الفائدة على الأدوات الإدخارية بواقع 1% عن السعر الاسترشادي الذي حدده البنك المركزي، متوقعا أن تصدر البنوك شهادة 18% لاحتواء المبالغ المستحقة عن شهادة ال 18% التي تم طرحها العام الماضي بمعنى تجديد الشهادة بنفس سعر الفائدة وعدم امكانية طرح شهادات جديدة بسعر مرتفع كما يتردد.

وتوقع خالد شافعي الخبير الاقتصادي اتجاه لجنة السياسة النقدية لرفع مستويات الفائدة الاجتماع المقبل بسبب ارتفاع معدل التضخم والاتجاه العالمي لرفع الفائدة.