السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح أسباب استمرار استيراد اللحوم البرازيلية بعد تسجيل إصابة بجنون البقر

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة هيئة الخدمات البيطرية، عن أسباب عدم وقف استيراد اللحوم من البرازيل بعد تسجيل حالة إصابة بمرض جنون البقر.

وقال صابر في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الأعراض التي ظهرت على الحيوان في البرازيل كان عمره 9 سنوات والأعراض تظهر على الحيوان في سن 3 سنوات او في الاعمار الكبيرة".

وأضاف: "الخطورة في المرض على الاعمار الصغيرة ولكن حين تحدث في الأعمار الكبيرة يكون الأمر طبيعي لأنه يكون بسبب تقدم السن؛ يحدث بعض الخلل في دماغ الحيوان ويصاب بأعراض عصبية شبيهة بمرض جنون البقر".

وتابع: "البرازيل اخذت عينة من مخ الحيوان وأرسلته إلى أحد أكبر المعامل في العالم وأكد أن الخلل أو الإصابة غير مقلقة وأن الخلل فيسيولوجي طبيعي ناتج عن التقدم في السن".

وأكمل: "هذا ما جعلنا نستمر في الاستيراد من البرازيل دون توقف؛ اللجنة العلمية المشكلة من 17 أستاذ جامعي خلصوا إلى هذا القرار وأن القرار الذي اتخذ باستمرار الاستيراد جاء نتاج تحاليل؛ ونحن نتابع الحالة الوبائية على مستوى العالم".

وأوضح: "اليوم يمكن أن أوافق وغدا لو حدثت مشكلة يمكن أن نراجع الأمور مرة أخرى؛ نعمل ساعة بساعة ويوم بيوم ونتتبع الموقف الوبائي لجميع الأمراض الحيوانية التي قد تنتقل مسبباتها للإنسان أو الحيوان ويتم فحص الشحنات قبل أن تغادر البلاد وتراقب قبل نزولها من المركب وتطبق اشتراطات حازمة لمنع انتشار أي مرض".

وواصل: "الثروة الحيوانية في البرازيل 200 مليون رأس وحين تظهر حالة واحدة لا تكون نسبة والحالة المصابة عمرها كبير؛ وسنه أكثر من تسعة سنوات ولا نستورد حيوانات أكثر من سنتين ولا نستورد لحوم من عجول مذبوحة أكثر من سنتين ولا نستورد أبقار أو جاموس كبير في السن".

وذكر: "حين يقول معمل مرجعي أن نتيجة الإصابة سلبية ماذا سننتظر؟ المرض غير معدي للقطيع وغير معدي للإنسان؛ احتياجاتنا من اللحوم مليون طن في السنة ولدينا اكتفاء 650 ألف طن ونقوم باستيراد الـ 450 ألف طن لحوم حية أو مجمدة".

واختتم: "نستورد 30% من اللحوم المجمدة من البرازيل و70% من الهند وأستراليا ودول أخرى؛ وحين تكون لدى الدولة ثروة حيوانية 200 مليون رأس فهم لديهم بالتأكيد إجراءات بيطرية صارمة".