الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تطرح البنوك شهادات بعائد 25% مرة أخرى؟ خبير اقتصادي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد شوقي، الخبير الاقتصادي، أن شهادات الـ 18% سوف تنتهي بداية من 21 مارس الجاري، مشيرا إلى أن حصيلة هذه الشهادات كانت 750 مليار جنيه.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك سيولة 750 مليار ستعود للقطاع المصرفي مجددا خلال الفترة المقبلة وهي 10% من إجمالي الودائع الموجودة في القطاع المصرفي وهذه الأوعية الادخارية تحتاج إلى امتصاص للسيولة لأن هناك معدل تضخم وصل إلى 31% وطبقا للنظريات الاقتصادية فأن الطلب والعرض يجب أن يتوافقا معا وحال وجود سيولة كبيرة سيكون هناك تأثير على معدلات التضخم".

وأضاف: "نحتاج إلى أن تكون هناك عملية توزان؛ وهناك احتمالين الأول أن يكون هناك وعاء ادخاري جديد وحال طرح هذا الوعاء سوف يتوجه إليه العملاء والاحتمال الأخر ألا يكون هناك وعاء ادخاري بمعدل عائد مرتفع".

وتابع: "معدلات العائد الموجودة نحن أمام بديلين حاليا الأول العمل بالمعدلات الموجودة حاليا في السوق وهي غير متناسبة مع معدل التضخم وبالتالي سيكون هناك تأكل لرأس المال؛ أما البديل الأخر في حال عدم التوجه للعوائد الحالية سيكون هناك صناديق الاستثمار وهي تتيح الدخول والخروج في أوقات متقاربة".

وأوضح: "البديل الأخر؛ هناك صناديق استثمار ذات عائد يومي وهي تقريبا من أعلى معدلات العائد خلال عام 2022 وكان معدلات العائد فيها تصل إلى من 18 إلى 24% وفي بعض البنوك الإسلامية تصل إلى 27% ما أقوله حاليا أنه يمكن الانتظار حتى نعرف هل سيكون هناك وعاء ادخاري جديد وقد نعمل على صناديق الاستثمار ذات العائد اليومي".

وواصل: "سوف ننتظر لنعرف هل سيكون هناك شهادات بعائد ادخاري جديد؛ وتقريبا أتوقع أن يتم طرح شهادات جديدة لا تقل عن 20% لأننا لا نريد زيادة معدلات التضخم ولكن نريد احتوائها؛ أرى أن يطرح معدل العائد في حدود الـ 20% في ضوء معدلات التضخم المتوقعة".

وعن إمكانية طرح شهادات بقيمة 25% مجددا قال شوقي: "البنوك طرحت الشهادات وكان لديها تكلفة الأموال؛ والقطاع المصرفي حصل على 500 مليار جنيه من هذه الشهادات ومعدلات القروض لا تزيد عن 25% وبالتالي تكلفة طرح الشهادات بهذا العائد عالية".