السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الأعلى للأثار يكشف تفاصيل اكتشاف الممر السري داخل الهرم

مصطفى وزيري - الأمين
مصطفى وزيري - الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار

أكد الدكتور مصطفى وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار؛ أن أثار جميع ملوك وملكات مصر تم اكتشافها فيما عدا الملك خوفو الذي لم تظهر له أي أثار سوى تمثال بطول 8 سم موجود في المتحف المصري.

وقال وزيري في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أين أثار خوفو؟ لا يعرف أحد والبعض يقول إنها داخل الهرم ولا يعرف مكانها أحد وهو ما دفع كثيرين للبحث عن أي غرف داخل الهرم".

وأضاف: "كلية الهندسة بجامعة القاهرة قامت بعمل بحث بأشعة غير ضارة لمعرفة هل يوجد غرف داخل الهرم غير مكتشفة؛ والأعمال استمرت بالشراكة مع جهات من عدة دول".

وتابع: "أدخلنا كاميرا صغيرة وكشفت عن وجود ممر بعمق 9 أمتار؛ والعرض 1.4 والسقف جمالوني بأقصى عرض 2.1 متر؛ الممر ربما يكون تخفيف للضغط أو الحمل؛ وهو أمر هندسي وجميع أهرامات مصر مدخلها موجود في الناحية الشمالية فيما عدا هرمين".

وأكمل: "استخدمنا أدوات غير ضارة في الكشف واكتشفنا الفراغ الذي نقول إنه لتخفيف الضغط ولكن السؤال لماذا يتم تخفيف الضغط هل هو عن الممر الحالي أم عن غرفة لم يتم الكشف عنها بعد؛ لم نكن نتخيل أو نخمن وجود ممرات في هذا المكان ولكن لابد أن يكون هناك ممرات وغرف"

وواصل: "الجميع يسأل عن الهرم منذ أعلنا الكشف وهو مهم للغاية في تنشيط الحركة السياحية؛ أستخدم الأجهزة الحديثة إضافة كبيرة للغاية؛ الكاميرا دخلت إلى الهرم من خلال ثقب بعرض 1 سم".

وأوضح: "الممر نهايته 9 أمتار ومغلق ولكن هل نهاية الممر مغلق أم أن هناك غرفة في النهاية هذا ما لا نعرفه ولكننا نعمل على ذلك؛ وأن شاء الله في وجود الأجهزة نحصل على معلومات عن أثار الملك خوفو".

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية يوم الخميس، الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو بطول 9 أمتار وعرض مترين.

وذكر المجلس الأعلى للآثار أن مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" أظهر عن وجود ممر داخل هرم خوفو يهدف على الأرجح إلى تخفيف الأحمال.