السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد عمال مصر يوضح تفاصيل قرار زيادة الأجور

مجدي البدوي - عضو
مجدي البدوي - عضو المجلس الاعلى للأجور

أكد مجدي البدوي؛ نائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر؛ أن الحزمة الاقتصادية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي من المفترض أن يستفيد منها معظم عمال مصر بأشكال مختلفة.

وقال البدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "العاملين في الجهاز الإدارة للدولة يتقاضون رواتبهم من الموازنة العامة للدولة وتم تحديد ما يصرف لهم؛ كل عامل سوف يتقاضى ألف جنيه وفقا لتصريحات الرئيس؛ وزير المالية حدد كيفية صرف المبالغ للعمال".

وأضاف: "وزير المالية قال إن الحد الأدنى للأجور سوف يرتفع من 3000 إلى 3500 جنيه؛ ومن يطبق عليه قانون الخدمة المدنية سوف يحصل على علاوة 8% بحد أدني 125 جنيه وغير المطبق عليهم القانون سوف يحصلون على علاوة 15% بحد أدنى 125 جنيه أيضا".

وتابع: "هناك ما يسمى بالحافز المقطوع وسوف يبدأ من 800 للدرجات الأدني و500 للدرجات الأعلى وهناك 400 في المنتصف وهناك أيضا حد الاعفاء الضريبي الذي ارتفع أيضا".

وواصل: "المخصصات على حسب كل وظيفة لأن هناك فئات لا تتناسب رواتبهم مع ما يبذلونه من جهود مثل الأطباء والمعلمين؛ هذه الحزمة سوف تعرض على مجلس الوزراء في الاجتماع القادم وسوف تعد مشروع قانون يوجه إلى لجنة القوى العاملة وسوف تدعو الوزراء المختصين ولو وصلوا لاتفاق سوف يشمل مشروع القانون العاملين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام والهيئات الاقتصادية".

وأوضح: "بعد صور القانون من مجلس النواب يبدأ دور المجلس القومي للأجور ومن خلال وزير التخطيط سوف تتشاور مع أصحاب الأعمال لتعرف مواعيد الصرف".

وعن زيادة الأجور للعاملين في القطاع الخاص قال البدوي: "القطاع الخاص كان يعاني من بعض المشكلات خلال الفترة الماضية والرئيس تدخل لحل كثير من المشكلات ونحن نقول إن العامل يجب أن يحصل على الأجر ولكن المؤسسة يجب أن تظل قائمة ونريد العمل يستمر".

واختتم: "حين أقر وزير القوى العاملة الحد الأدنى للأجور بقيمة 2700 قال من يمكنه الزيادة فلا مشكلة ومن يعاني من مشكلة سوف تصرف له الزيادة من صندوق الطوارئ؛ الامر يتوقف على ظروف الاقتصاد ولو استعاد السوق عافيته لن يتأخروا عن الزيادة بنسبة 3.5%".