الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل: محطة تحيا مصر تديرها شركة عالمية تمتلك ثاني خطوط العالم الملاحية

الرئيس نيوز

قال كامل الوزير وزير النقل، إن الوزارة تستهدف أن تكون محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية، محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية له اليوم الأربعاء خلال متابعته لأعمال التشغيل التجريبي للمحطة، أنها أول محطة تم بناؤها بأموال مصرية واستشاري مصري وشركات مصرية، وهي مملوكة بالكامل لثلاث هيئات مصرية، وتم الاستعانة مع شركة عالمية متخصصة في مجال الإدارة والتشغيل وهي CMA الفرنسية، وتملك خطوط ملاحية وهي ثاني خطوط العالم، ذاكرا أن هذه الشركة تمتلك المركب التي وصلت إلى محطة تحيا مصر متعددة الأغراض وعلى متنها 10 آلاف حاوية.

وتابع أن تلك المحطة تأتي في إطار خطة ميناء الإسكندرية الكبير الذي يتكون من ميناء الإسكندرية والدخيلة وأبو قير، وجاري إنشاء حواجز أمواج لميناء الإسكندرية الكبير باطوال 5 كيلومترات، قائلا إن موقع المحطة سابقا كانت مسطحا مائيا حيث كان ميناء الإسكندرية مسطحه المائي أكبر من مسطحه البري ومن هنا جاء إنشاء هذه المحطة.

وأوضح الوزير أن هناك عددا من المشروعات الكبرى الأخرى في ميناء الدخيلة مثل محطة رصيف 100 وغيرها من المشروعات، ومحطة رصيف 85/ 3 بميناء الإسكندرية، حيث يتم التعاقد مع شركة مصرية وطنية لإدارتها.

وأكد الوزير أنه يوجد على تلك المحطة حاويات بها فواكه سيتم تصديرها إلى أوروبا، وهو ما يساهم في زيادة العملة الصعبة والدخل القومي، مؤكدا أن وزارة النقل المصرية تتكامل مع الموانئ العربية ولا تتنافس معها من أجل مصلحة مصر ومصلحة الأشقاء في الدول العربية.