الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

زيارة سامح شكري لتركيا وسوريا نجحت في كسر الجليد مع البلدين

الرئيس نيوز

نجحت زيارة وزير الخارجية سامح شكري لكل من تركيا وسوريا في كسر جليد العلاقات المصرية مع البلدين.

وأشار تقرير لمجلة بوليتيكو الأمريكية إلى لقاء شكري بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، في أول زيارة يقوم بها لسوريا وتركيا الدبلوماسي المصري الكبير منذ عقد.

وأشار التقرير إلى أن الأسد استفاد من تدفق الدعم العربي منذ أن ضربت الزلازل المدمرة بلاده وتركيا المجاورة في فبراير، مما ساعد على تخفيف العزلة الدبلوماسية التي واجهها بسبب الحرب الأهلية في سوريا التي بدأت في عام 2011.

وصرح وزير الخارجية سامح شكري للصحفيين في دمشق بأن "الهدف من الزيارة إنساني بالدرجة الأولى ونقل تضامننا - من قيادة وحكومة وشعب مصر إلى الشعب السوري" وفي وقت لاحق، قال شكري في تصريحات لقناة "تن" التلفزيونية، إن الزيارة تشير إلى استعداد لفتح صفحة جديدة مع البلدين. وقال إن الزيارة "تعكس الاهتمام بعودة العلاقات بين مصر والبلدين إلى وضعها الطبيعي".

وأضاف شكري أن مصر تتطلع إلى تقديم المزيد من المساعدات في أعقاب الزلزال "بالتنسيق الكامل مع الحكومة السورية" بعد أن تبرعت بالفعل بنحو 1500 طن، وذلك بجانب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، من جهته، قال المقداد "عندما يأتي وزير خارجية مصر إلى دمشق، يأتي إلى بيته وشعبه وبلده".

قتل الزلزال أكثر من 5900 شخص في سوريا، معظمهم في الشمال الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة. بينما في تركيا، بلغ عدد القتلى أكثر من 44000، وكانت جامعة الدول العربية قد علقت عضوية سوريا في 2011، ولكن عددًا من الدول العربية، أبرزها الإمارات العربية المتحدة، غيرت نهجها تجاه تطبيع العلاقات في السنوات الأخيرة، بعد أن هزم الأسد أعداءه المتمردين في معظم أنحاء البلاد بمساعدة إيران وروسيا ولم يرد شكري على أسئلة الصحفيين حول ما إذا كانت مصر ستدعم رفع تعليق الجامعة العربية عن عضوية سوريا.

الحوار مع دمشق
انقطعت العلاقات بين سوريا ومصر لفترة وجيزة خلال وصول جماعة الإخوان الإرهابية إلى السلطة، ثم أعادت مصر فتح سفارتها في سوريا عام 2013 بعد ثورة 30 يونيو، ولكن ظل الفتور عنوانًا رئيسيًا لملف العلاقات الثنائية والتقى شكري بالمقداد عام 2021 على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي أعقاب الزلزال، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأسد عبر الهاتف لأول مرة، والتقى يوم الأحد وفد من البرلمانيين من جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك رئيس البرلمان المصري، الأسد في دمشق وعبرت واشنطن عن معارضتها لأي تحركات لإعادة تأهيل أو تطبيع العلاقات مع الأسد، مشيرة إلى وحشية حكومته خلال الصراع وضرورة رؤية تقدم نحو حل سياسي.
وقالت المملكة العربية السعودية، التي لا تزال على خلاف مع الأسد، إن الإجماع يتنامى في العالم العربي على أن عزل سوريا لم يكن مجديًا وأن الحوار مع دمشق ضروري في وقت ما لمعالجة القضايا الإنسانية على الأقل.

شكري في تركيا
كما زار شكري تركيا أيضًا، مشيرًا إلى تحول آخر في العلاقات الخارجية لمصر. والتقى جاويش أوغلو في مدينة أضنة الجنوبية، التي ضربتها الزلازل أيضًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن "وزير الخارجية يقدم التعازي في ضحايا الزلزال ويؤكد تضامن مصر قيادة وحكومة وشعبا مع تركيا، ويؤكد استمرار المساعدة في دعم تركيا وشعبها الشقيق" وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا في عام 2013، ولكن التقارب يحرز تقدمًا وتصافح أردوغان والسيسي خلال مونديال 2022 في قطر - دولة أخرى أعادت مصر بناء العلاقات معها - والتزمت الشركات التركية هذا الشهر باستثمارات جديدة بقيمة 500 مليون دولار في مصر وفي حديثه للصحفيين في مرسين، قال جاويش أوغلو إن أردوغان والسيسي قد يجتمعان مرة أخرى قريبًا.

وقال "خلال محادثاتنا اليوم، تبادلنا وجهات النظر حول الزيارات المتبادلة في الفترة المقبلة. التقى نواب وزير الخارجية مرتين من قبل، وسيكون من المفيد أن يجتمعوا مرة أخرى". وبعد محادثاتنا يمكن لرؤسائنا أن يجتمعوا إما في تركيا أو في مصر، وأضاف أوغلو في نوفمبر إن تركيا قد تعيد تعيين سفيرها في القاهرة "في الأشهر المقبلة".