الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس "شعبة الدواجن" يزف بشرى للمواطنين بشأن الأسعار مع حلول رمضان 

الدواجن المجمدة
الدواجن المجمدة

قال سامح السيد رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن أسعار الدواجن وبيض المائدة سجلت تراجعًا سريعًا بعد ضخ كميات تصل إلى 100 ألف طن من الدواجن البرازيلية المجمدة فى السوق المحلى.

وأوضح رئيس الشعبة، فى تصريحات له، أن سعر كيلو الدجاج المجمد يتراوح حاليًا بين 65- 75 جنيه وسعر الدواجن الحية 75 جنيها بانخفاض من 20 – 25 جنيها عن فترات سابقة، بعد أن كان سعر الكيلو فى المزارع قد وصل إلى 80 جنيها، ومحاولة البعض استغلال الأزمة لتحقيق مزيد من الربح.

وأضاف أن جميع الجهات والأجهزة الرقابية ممثلة فى وزارة التموين والإدارة العامة لمباحث التموين كانت تعمل على ضبط الأسواق وخلق حالة من الاستقرار وإتاحة كمية كبيرة من المعروض للسيطرة على الأسعار، خاصة وأن الدواجن سلعة غير قابلة للتخزين فالدورة الواحدة عمرها 45 يوما ولا يمكن للمربى الاحتفاظ بها لأكثر من ذلك، وبالتالى مع ضخ كميات كبيرة من الدواجن البرازيلية وزيادة المعروض انخفضت الأسعار إلى هذا المستوى.

وتابع: الأزمة بدأت من حوالى 4 أشهر بسبب نقص العلف نظرًا لأن مصر تستورد 90% من هذه الكميات من روسيا وأوكرانيا، وصدر قرار حينها بتشكيل لجنة عليا لتنظيم صناعة الدواجن برئاسة مجلس الوزراء ووزير الزراعة، وتم حل مشكلة العلف ثم حدثت فجوة فى الإنتاج، لكن عادت دورة الإنتاج إلى طبيعتها خلال الفترة الحالية تزامنًا مع استيراد الدواجن البرازيلية.

وشدد على أهمية تشغيل غرفة الدواجن المصرية لعرض حالة الأسواق بشكل دقيق للمنتج والمستهلك وربط مجازر الدواجن وتنفيذ قانون رقم 70 لسنة 2006 يمنع ذبح الدجاج فى المحال العامة، متوقعًا أن تشهد الأسواق حالة استقرار مع حلول شهر رمضان دون ارتفاعات جديدة.

بدوره، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الأمور بدأت تعود إلى مسارها الصحيح، حيث إن الدواجن حاليًا تخرج من المزرعة بسعر يبدأ من 65 إلى 70 جنيها وهذا يعطي فرصة جيدة للمواطنين للحصول على ما يريدونه بأسعار مناسبة.