الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الحكومة تبدأ طرح 4 شركات في البورصة خلال مارس المقبل

البورصة المصرية
البورصة المصرية
  • توجيهات بإنهاء 25% من الطروحات خلال 6 أشهر
  • خبراء: تراجع الجنية يخفض عوائد بيع الأصول
  • ومصدر  حكومي: الطرح “العلاج المر” لزيادة السيولة وتعزيز الثقة في الاقتصاد

تبدأ فى غضون أسابيع قليلة عمليات طرح المجموعة الأولى من الـ 32 شركة التى سيتضمنها برنامج الطروحات الحكومية، فى البورصة المصرية وبالشراكة مع مستثمرين استراتيجيين.

ومن المقرر الانتهاء من طرح 25% من تلك الشركات خلال 6 أشهر، على أن تكتمل عملية الطرح بنهاية الربع الأول من عام 2024.

ويغطى برنامج الطروحات 18 قطاعًا اقتصاديًا وهناك قطاعات ستطرح لأول مرة كالتأمين والكهرباء والطاقة، ويتضمن 3 بنوك هي القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الافريقي الدولي، بجانب شركتي وطنية وصافي التابعتين للقوات المسلحة.

وقال مصدر مطلع بوزارة التخطيط لـ"الرئيس نيوز"، إن المرحلة الأولى من الطرح تبدأ خلال شهر مارس المقبل وتشمل حوالى 4 أصول التى بدأ قيدها بالفعل فى البورصة المصرية، تمهيدًا للطرح العام، مشيرًا إلى أن اختيار تلك الشركات تم بناء على عدة معايير فى مقدمتها الربحية والتقييم المالى وطبيعة نشاطها بما يتوافق مع أولويات الاستثمار فى المرحلة الراهنة.

وأكد المصدر، أن الحديث عن بيع الدولة لممتلكاتها أمر “غير صحيح”، وينطوى على قدر كبير من عدم الادراك لحقيقة الأمور، موضحًا أن الشراكة مع مستثمرين محليين أو أجانب لا يعنى التنازل عن ملكية تلك الأصول بنسبة 100%، وإنما بموجب حصص أقلية تسمح بالمشاركة فى الإدارة لتعظيم العائد منها، وتعزيز دور القطاع الخاص ورفع كفاءة أداء الخدمات.

وأضاف أن انخفاض قيمة الجنية المصرى سيؤثر بلا شك على القيمة الفعلية للأصول المطروحة للاستثمار إلا أنه لازال الحل المر فى ذلك التوقيت، لزيادة السيولة وتعزيز الثقة فى الاقتصاد المصرى، ولكن فى النهاية خطوات ومراحل الطرح ستتوقف على مدى تطور الأوضاع داخل أسواق المال.

بدورها، قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن إعلان الحكومة عن استئناف برنامج الطروحات الحكومية فى غضون أسابيع قليلة خطوة جيدة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار المحلى والأجنبى على حد سواء، موضحًا أن تلك الخطوة تؤكد عزم الدولة التخارج من الأنشطة الاقتصادية وافساح المجال أمام القطاع الخاص وعدم مزاحمته.

وأضافت الملاح لـ"الرئيس نيوز"، أن عمليات طرح الـ 32 شركة وبنك ستتم على عدة مراحل خلال الفترة بين مارس من عامى 2023 و2024، على أن تتخذ عمليات الطرح أكثر من شكل إما فى صورة طرح عام فى البورصة أو الشراكة مع مستثمرين استراتيجيين بحصص فى تلك الأصول.

وأشارت إلى أن التوقيت الحالى رغم صعوبته بسبب الأزمة الاقتصادية وعدم استقرار سوق الصرف وانخفاض قيمة الجنية المصرى أمام الدولار مما قد يخفض العائد من بيع تلك الأصول إلا أنها فى الوقت ذاته ضرورة مرحلة حيث تتيح مورد جديد للعملة الأجنبية، اللازمة لاستيراد مدخلات الإنتاج والسلع الاستراتيجية وحل أزمة ارتفاعات الأسعار الناتجة عن زيادة الطلب عن العرض.