الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تستمر الحرب الروسية الأوكرانية لعام آخر؟.. خبير استراتيجي يوضح

قوات روسية
قوات روسية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن الحرب الروسية – الأوكرانية محلية ولكنها عالمية التأثير أثرت على كل دول العالم.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "روسيا احتلت 20% من الأراضي الأوكرانية وبعد دخول فصل الشتاء قالت روسيا إنها لن تقوم بعمليات عسكرية كبيرة ولكنها ستقوم بعملية شاملة في الربيع المقبل".

وأضاف: "الرئيس الأمريكي جو بايدن قام بزيارة أوكرانيا لرفع الروح المعنوية للأوكرانيين وحلف الناتو بدأ في تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة ثم قام الاتحاد الأوروبي بتطبيق الحزمة العاشرة من العقوبات على روسيا وهو ما يعني أن الحرب لن تنتهي قريبا".

وتابع: "الرئيس الروسي أكد على أنه لن يجدد اتفاقية الحبوب مع أوكرانيا وهي مشكلة لأوكرانيا وللعالم والرئيس الأوكراني طلب من الرئيس السيسي التدخل لكي توافق روسيا على تجديد الاتفاقية".

وواصل: "الصين تقدمت بمبادرة مكونة من 12 نقطة وروسيا وافقت عليها وأوكرانيا وافقت ولكن فوجئنا برفض الولايات المتحدة وهو ما يعني أن روسيا سوف تستكمل عملياتها العسكرية في الربيع؛ اعتقد أنه لابد من دخول طرف ثالث محايد لحل القضية لأنه لو لم يتوصل العالم إلى سلام سوف تتدهور الأمور بشكل أكبر".

وأكمل: "مصر من المرشحين للتدخل؛ لدينا مصداقية جيدة مع الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا ويمكن أيضا أن تتدخل الإمارات وكذلك الأمم المتحدة؛ العالم لن يتحمل استمرار الحرب لسنة أخرى نأمل أن يكون هناك صوت عاقل في العالم ".

وواصل: "الطرفين يغاليان في المطالب ولكن حال الجلوس على طاولة المفاوضات تختلف الأمور؛ ويمكن أن نصل إلى حل؛ وزير الخارجية الأمريكي السابق قال إن روسيا لن تهزم لأنها دولة نووية".

وذكر: "هناك تظاهرات انطلقت في ألمانيا اليوم وتطالب الحكومة الألمانية بالتدخل من أجل حل القضية؛ الولايات المتحدة تعاني من مشكلات أيضا؛ حزب الرئيس بايدن ليس له أغلبية في مجلس النواب وكل الأسلحة التي تورد إلى أوكرانيا تخرج من المخزون الأمريكي".

واختتم: "الرئيس الأمريكي يريد الترشح في الانتخابات الجديدة وأي قرار سوف يحسب عليه؛ وهم قلقون من أن تبدأ الصين في دعم روسيا عسكريا وقد ينشأ تحالف جديد".