الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو لجنة الصناعة بالنواب: سعر الأرز لن يعود إلى سابق عهده بسهولة

الرئيس نيوز

قال النائب مجدي الوليلي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن تدخلات وزارتي الزراعة، والري بتخفيض وتقليص المساحات المزروعة في الفترات السابقة، بحكم مشاكل نقص المياه؛ ساهمت في خفض مساحات الأراضي المزروعة، في ظل تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي طيلة السنوات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حقائق وأسرار» المذاع عبر فضائية «صدى البلد» مساء الخميس، أن الحكومة أصبحت تستورد الأرز من الخارج، منذ إعلانها عن قرار وقف تصديره للخارج، مضيفا: «لا يجوز لدولة بحجم مصر أن تستورد الأرز من الصين والهند».

وأوضح أن أزمة نقص الأرز الحالية؛ أصبحت مشكلة تتكرر كل عام، منذ وقف تصدير الأرز للخارج، موضحا أن محصول الأرز هو سلعة استراتيجية سهلة البيع والتداول، بالإضافة إلى أنها تحقق ربحية للمزارع.

وناشد الحكومة؛ بإعادة النظر في سعر توريد الأرز من المزارعين، والبالغ من (6600 إلى 6850) جنيه، في ظل التضخم وارتفاع سعر الدولار، لافتا إلى رفض المزارعين السعر المطروح من الحكومة.

وأكد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن سعر الأرز الحالي لن يعود إلى سابق عهد بسهولة على حد قوله، مدللا صحة حديثه بتساؤله: «هل اللي ضحى بفائدة «25 %» في بنك مصر والأهلي، من أجل حبس الشعير، عندما كان سعره 13 ألف جنيه؛ هيوافق يطلعه النهاردة بـ 15 ألف».

وأشار إلى استغلال التجار والمضاربين الأزمة؛ بشراء الشعير من المزارعين وتخزينه، لافتا إلى ضبط الجهات الرقابية كميات كبيرة من شعير الأرز داخل مصانع السيراميك وعمارات تحت الإنشاء.

ونفى حجب الأرز وتخزينه من قبل أصحاب المضارب؛ نتيجة الرقابة المحكمة عليها من قبل مباحث التموين والجهات الرقابية على مدار اليوم، مؤكدا أن المضارب غير مسئولة عن افتعال الأزمة الحالية.