الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بـ 300 ألف جنيه.. تفاصيل تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية

رئيس الوزراء يتفقد
رئيس الوزراء يتفقد نموذج للسيارة

كشف الدكتور محمد الغمري؛ عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا؛ تفاصيل تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية.

وقال الغمري في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "العالم يسير في اتجاه التحول إلى السيارات الكهربائية؛ السيارة الكهربائية مصممة خصيصا للعمل داخل المدينة وحين درسنا احتياجات الشعب المصري وجدنا أن هناك 5.5 مليون سيارة 6% منها سيارات أجرة و94% سيارات ملاكي و80% من السيارات الملاكي تعمل داخل المدينة".

وأضاف: "بناء على هذه الأرقام فإن عدد كبير جدا يستخدم سيارات داخل المدينة بسرعة 60 كم في الساعة وبمسافة لا تزيد عن 100 كم وبالتالي قمنا بتصميم سيارة تناسب هذا الاحتياج".

وتابع: "السيارة مكونة من 5 مقاعد وتحتوي على مكيف هواء ولكنه يستهلك من طاقة البطارية وبالتالي يقلل المدى والسيارة مطابقة للمواصفات المصرية والأوروبية وهي تسير بسرعة 60 كم في الساعة".

وأكمل: "سنقوم بإنتاج سيارة أخرى مداها 400 كم في الشحنة الواحدة وسعرها 300 ألف جنيه وهذه السيارة احتياج لـ 20% من المستخدمين؛ وسوف نقوم بصناعة السيارات الأخرى؛ الميزة الكبيرة للسيارة التي نقوم بتصنيعها أن السيارة يمكن شحنها في المنزل على 220 فولت وتحتاج إلى 3 ساعات فقط لتشحن السيارة بشكل كامل".

وأوضح: "السيارة تتحرك مسافة 100 كم في الشحنة الواحدة؛ هناك اثنين من البدائل لتجنب توقف السيارة حال انتهاء الطاقة الأول إضافة عداد يوضح كمية الطاقة المتبقية وسوف نقوم بعمل تطبيق يوضح محطات شحن الكهرباء للسيارة وسوف ننتج نسخة أخرى من السيارة تحتوي على بطارية يمكن أن تزيد مداها من خلال توليد الكهرباء باستخدام مولد كهرباء داخلي يعمل بالبنزين".

وواصل: "محركات سيارات البنزين أو الديزل مشاكلها معروفة ولكن محركات السيارات الكهربائية تكاد تكون أعطالها محدودة ولكن الأعطال التي يمكن أن تحدث ستكون تغيير تيل فرامل على سبيل المثال؛ وهو ما يمكن تغييره في أي مكان كما اننا سنقوم بتوفير مراكز صيانة معتمدة".

واختتم: "نخطط لطرح السيارة في الأسواق خلال 6 أشهر من لأن وأتوقع أننا سوف نفتح باب الحجز خلال شهر أو شهرين من اليوم ويمكن للمواطن الشراء نقدا أو من خلال البنوك".