الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح تفاصيل إعلان سعر ضمان لـ 4 محاصيل زراعية

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد المستشار نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن هناك 4 منتجات زراعية ستقوم الحكومة بشرائها من المزارعين بسعر ضمان معلن.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لأول مرة في تاريخ الزارعة المصرية أن هناك أربعة منتجات زراعية أعلنت الحكومة سعر ضمان معلن لها وستقوم بشرائها من المزارعين وهذه السلع هي الذرة الصفراء والبيضاء والصفراء وفول الصويا والذرة".

وأضاف: "الدولة تحتاج إلى هذه السلع في الأعلاف والزيوت؛ لدينا مشكلة في الاعلاف ونستورد مستلزمات الاعلاف كما نستورد معظم احتياجاتنا من الزيوت؛ بدلا من الاستيراد بالدولار ومنحه للمزارع الأجنبي فقررنا أن نشجع المزارع المصري".

وتابع: "قررنا تشجيع المزارع بالإعلان عن الأسعار قبل موسم الزراعة؛ الفلاح سيدخل الموسم الجديد وهو يعلم مسبقا أن أي كمية سينتجها الدولة ستحصل عليها؛ إن أراد؛ حددنا سعر للذرة البيضاء للمزارع 9 آلاف على سبيل المثال ولو جاء أي مصنع وطلب منه الشراء بـ 10 ألاف جنيه فيمكنه البيع للمصنع بدون أي مشاكل".

وأكمل: "سعر الضمان هو ضمان للمزارع بأنه لن يبيع الذرة البيضاء بأقل من 9 آلاف جنيه؛ الأمر غير مشابه للقمح على الإطلاق؛ يمكن زارع الحاصلات الأربعة ولا إجبار على توريدها للدولة هذا ليس قمحا".

وواصل: "سعر الضمان يعني أن الدولة تضمن للمزارع أن الذرة البيضاء لن تباع بأقل من 9 ألاف والذرة الصفراء لن تباع بأقل من 9500 جنيه وعباد الشمس لن يباع بأقل من 15 ألف والفول الصويا لن يباع بأقل من 18 ألف ويستطيع المزارع أن يقوم ببيع المحاصيل للدولة أو للقطاع الخاص".

وأوضح: "سعر الذرة قبل الأزمة الأوكرانية كان 4 آلاف جنيه للطن ونحن وضعنا سعرا استرشاديا بقيمة 9 آ آلاف للطن لأننا نعلم أن هناك زيادات في السعر العالمي وفي تكلفة الإنتاج؛ وأثناء التوريد لو كان سعر البورصة أعلى من سعر الضمان سوف نشتري بالسعر الأعلى".

واختتم: "حددنا سعر الذي 9 ألاف جنيه للطن ولو كان السعر في البورصة 10 ألاف سوف نشتري بسعر 9 ألاف ولو انخفض السعر عن 9 ألاف سوف نشتري بـ 9 ألاف وهو سعر الضمان المحدد".