الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آثار زلزال تركيا.. 6 ضحايا و294 مصابًا وانهيارات و90 هزة ارتدادية

الرئيس نيوز

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تسجيل 90 هزة ارتدادية، بلغت أشدها 5.8 درجة على مقياس ريختر عقب الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي، الاثنين، بقوة 6.4 درجة.

وأشار بيان صادر عن "آفاد"، الثلاثاء، إلى إصابة 294 شخصًا بينهم 18 بحالة خطيرة، وفقًا لمعلومات من وزارة الصحة.

ولفتت إلى إرسال 6 آلاف خيمة ليلًا إلى المنطقة.

6 ضحايا

أفاد تلفزيون "تي.آر.تي" التركي الثلاثاء، بأن 6 أشخاص قضوا وأصيب المئات جرّاء الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا مساء الاثنين، وبلغت شدته 6.4 درجة على مقياس ريختر وما تبعه من هزات ارتدادية.
         
وكانت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" أعلنت الاثنين عن إصابة أكثر من 190 شخصًا في مناطق شمال غربي البلاد جراء الزلزال الأخير.

294 مصابًا

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إصابة 294 شخصًا بينهم 18 في حالة حرجة إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي (جنوب)، مساء الاثنين، بقوة 6.4 درجات.

وفي تغريدة عبر حسابه بتويتر، أكد قوجة نقل المصابين إلى المشافي القريبة برًا وجوًا، مشيرًا  إلى أن كافة المشافي الميدانية في المنطقة تواصل تقديم خدماتها للمواطنين.

وبحسب وكالة "الأناضول" زار الوزير التركي مستشفى ميدانيًا في مدينة أنطاكيا مركز ولاية هاتاي.

ووقف قوجة على سير أعمال معالجة منكوبي الزلزال واستقبالهم في المستشفى، واطمأن على سلامة عدد من المصابين بحسب الوكالة.

ومساء الاثنين، ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات ولاية هاتاي التركية (جنوب) تبعته 32 هزة ارتدادية بلغت قوة أكبرها 5.8 درجات، وفق إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).

وأودى الزلزال بحياة 3 أشخاص في حصيلة غير نهائية، مع استمرار أعمال البحث والإنقاذ.

ويأتي الزلزال الجديد في هاتاي، بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية قهرمان مرعش التركية (جنوب) بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات وطال تأثيرهما الشمال السوري.

وخلف الزلزال الذي هز جنوب تركيا وشمال غربي سوريا فجر السادس من فبراير الجاري خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.