الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المفوضية الأوروبية تعزز الاحتياطيات الإستراتيجية للطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية

الرئيس نيوز

أعلنت المفوضية الأوروبية عزمها تعزيز بناء الاحتياطيات الإستراتيجية بشأن قدرات الاستجابة من خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي وهيئة التأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا" للاستجابة بشكل أفضل للطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء - أن كرواتيا وفرنسا وبولندا انضمت إلى فنلندا في استضافة مخزونات الإنقاذ بقيمة إجمالية تبلغ 545.6 مليون يورو.

وأضافت أن الاحتياطيات ستشمل أدوية ومضادات حيوية ولقاحات ومهدئات والعلاجات الوقائية، ومعدات محددة للاستجابة للكوارث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، مثل أجهزة الكشف وإمدادات إزالة التلوث ومعدات الحماية الشخصية (مثل الأقنعة الواقية من الغازات وبدلات الحماية).

وتابعت إن إنشاء المخزونات الأربعة يمثل تعاونًا متعدد القطاعات بين سلطات الصحة والحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي. وبمجرد إنشائها، ستتمكن الدول الأعضاء من طلب تعبئة المخزون ذات الصلة عبر مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ (ERCC).

بالتوازي مع ذلك، أطلقت المفوضية الأوروبية دعوة جديدة لتقديم مقترحات بقيمة إجمالية قدرها 636 مليون يورو تركز هذه المرة على الاستجابة لمسببات الأمراض التي قد تؤدي إلى انتشار جائحة، والتهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ومقاومة مضادات الميكروبات.