الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تحقق في تورط أمريكيين ومسئولين أوكران بصنع أسلحة بيولوجية

الرئيس نيوز

أعلنت روسيا إجراء تحقيقات بشأن تورط أمريكيين ومسؤولين أوكرانيين في صنع أسلحة بيولوجية على الأراضي الأوكرانية، بينما أعلنت خيرسون، قصف الجيش الروسي مناطق بها، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

وقال رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، اليوم الإثنين: "إن اللجنة تواصل العمل على جمع وتحديد الأدلة على انتهاكات أوكرانيا لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية والسامة وتدمير تلك الأسلحة".

وأضاف: "يجرى حاليا متابعة وفحص أكثر من 10 مواطنين أمريكيين، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي وزارة الدفاع الأوكرانية؛ لمشاركتهم في تنفيذ برامج بيولوجية ذات استخدام مزدوج"، موضحا أن المصدر الرئيسي للأدلة حتى اليوم هو بيانات وزارة الدفاع الروسية، التي تم اكتشافها خلال سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وتابع باستريكين: "منذ عام 2014، فتحت لجنة التحقيق الروسية أكثر من 2.5 ألف قضية جرائم ارتكبها نظام كييف، أكثر من نصفها منذ بداية تصعيد الصراع عام 2022 والعملية العسكرية الخاصة"، مشيرا إلى أنه يجرى في الوقت الحالي تحقيق أولي في ألفين و544 قضية جنائية بدأت لجنة التحقيق بالشروع فيها منذ عام 2014.