السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الصحة: فيروس "ماربورج" مرتفع العدوى لكنه ليس سريع الانتشار

الرئيس نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه بالرغم من تفشي فيروس "ماربورج" في غينيا الاستوائية وعدد من الدول الإفريقية، إلا أنه لم تصدر من منظمة الصحة العالمية أي تعليمات أو إرشادات عالمية تفيد بفرض قيود بعينها على المسافرين أو حظر وتقييد السفر.

وأوضح "عبدالغفار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أنه بالرغم من ذلك اتخذت وزارة الصحة عددًا من الإجراءات الاحترازية عبر كافة المنافذ الجوية والبحرية والجوية، من خلال زيادة عملية الترصد في حالات الاشتباه والإصابات المؤكدة بالاخص للمسافرين القادمين من غينيا الاستوائية أو من رحلات "الترانزيت" التي سجلت الإصابات.

وأوضح أن المرض رغم شدة أعراضه لكنه ليس مرضًا ينتقل عبر الهواء والرذاذ ولكن عبر سوائل الجسم، عبر الملامسة المباشرة سواء دم أو لعاب، ومن ثم فإن المخالطة عبر لمس السوائل والإفرازات والحقن هي بواعث التحذير فقط.

وأضاف أن فيروس ماربورج عالي العدوى لكن ليس سريع الانتشار، حيث يسهل إنتقاله عبر التلامس لكن لا ينتقل عبر التزاحم في جماعات، مقارنة بفيروس كورونا الذي ينتقل عبر التنفس أو التجمعات ولا نتوقع معدلات انتشار على غرار كوفيد 19.

وأكد أنه من المؤشرات الايجابية أن فترة عدوى ماربورغ تبدأ مع تدهور الأعراض سواء السخونة والقيء ومرورًا بالاسهال والنزيف، ومن ثم هذه مؤشرات جيدة تساعد في تقليل الانتشار وسرعة الترصد لان العدوى لا تنتقل في فترة الحضانة.

وأشار إلى أن فيروس ماربورج يجري دراسته في بحث لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة على تواصل دائم معها لمعرفة تفاصيل عودة ظهور الفيروس.