الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أزمة الأعلاف وتخارج المزارعين تدفع أسعار الأسماك للارتفاع

الرئيس نيوز

دفع ارتفاع أسعار الأعلاف وتخوف المنتجين من برودة الطقس، وتراجع المعروض، وتخارج بعض أصحاب المزارع بسبب الخسائر، أسعار الأسماك إلى الارتفاع بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وبحسب شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، فإن أسعار الأسماك ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 و40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأرجعت الشعبة ارتفاع أسعار أسماك الصيد حاليًا، بسبب النوات الجوية التى تجعل موجات البحر مرتفعة وغير مستقرة ولا تساعد على الصيد، مما تسببت فى تراجع المعروض.

أسعار السمك اليوم

استقرت أسعار السمك والمأكولات البحرية، خلال تعاملات اليوم الأحد 19-2-2023 عند مستوياتها أمس السبت.

وجاءت أسعار السمك اليوم، بحسب بيانات الموقع الرسمي لسوق العبور، كالتالي:

  • استقر سعر كيلو السمك البلطي عند بين 54 و56 جنيهًا.
  • تراوح سعر كيلو الفيليه البلطي بين 30 و170 جنيهًا.
  • تراوح سعر كيلو المكرونة السويسي بين 62 جنيهًا و102 جنيه.
  • استقر سعر كيلو السبيط والكاليماري عند بين 110 و210 جنيها.
  • تراوح سعر كيلو الكابوريا بين 22 و82 جنيهًا.
  • تراوح سعر كيلو الجمبري الصغير بين 70 و160 جنيهًا.
  • تراوح سعر كيلو البوري بين 68 و80 جنيهًا.

ارتفاع تكلفة الإنتاج

وأكد السيد زكريا، شيخ صيادين دمياط، أن صيد الأسماك حاليًا "جيد"، ولكن تراجع إنتاج المزارع السمكية، أثر سلبا على المعروض.

وأشار زكريا إلى أن ارتفاع تكلفة الإنتاج، ونفوق الأسماك بسبب الطقس البارد أثرت على المزارعين العامين الماضيين، مما أدى إلى تخارج الكثير منهم بسبب عدم قدرتهم على تحقيق ربح، وفى معظم الأحيان تتحول إلى خسائر.

وتابع أن ارتفاع التكلفة أدت إلى زيادة سعر كيلو السمك البلطى بنحو 15 جنيهًا خلال أسبوعين، ليسجل نحو 60 جنيهًا للمستهلك مقابل 45 جنيهًا، وفى بعض المناطق يصل سعره إلى 65 و70 جنيهًا.

استيراد الأسماك

وأعلنت السفارة الروسية في القاهرة، الإثنين، أن هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الروسية أصدرت بيانًا بشأن منح مصر لـ 34 شركة روسية الحق في توريد منتجات أسماك للسوق المحلية المصرية.

وقالت هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الروسية، إن هناك الآن 89 شركة وسفينة لتصنيع الأسماك لها الحق في تصدير المنتجات إلى مصر.

وأكدت هيئة الرقابة البيطرية والزراعية في روسيا، أنها تعمل على توسيع قائمة الشركات الروسية، التي لها حق التصدير إلى جمهورية مصر العربية.

ويعد سمك الماكريل هو أشهر أنواع الأسماك التي يتم تصديرها من روسيا إلي مختلف دول العالم.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي من الأسماك بإنتاج حوالي 2 مليون طن بنسبة 97% منها 80% من الاستزراع السمكى والتي تم إنشاؤها خلال الـ7 سنوات الماضية و%20 من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات التى تمتلكها مصر بينما يتم استيراد حوالي 3% من أسماك المياه الباردة.