الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز يعلق على الفيديو المتداول لشاب يغني أمام الكعبة

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

علق الإعلامي محمد الباز؛ على الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي لشاب يقوم بالغناء أمام الكعبة المشرفة خلال أدائه لمناسك العمرة.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "طبعا ستقوم قيامة البعض أزاي شاب واقف قدام الكعبة المكرمة وكان بيغني أغنية القلب يعشق كل جميل اللي غنتها الست أم كلثوم وكتبها بيرم التونسي ولحنها رياض السنباطي".

وأضاف: "أنا شايف أن الدفقة الشعورية الإيمانية عند الشاب ده أنه يتغني بهذه الكلمات عند الكعبة بتعكس قوة الغناء أنه لا يجد تناقض أنه يقف يغنيها في الكعبة واحد يقولك هو رايح يغني في الكعبة ما يسبح أو يحمد هو شايف أن ترديد هذه الكلمات يرقي إلى درجة التسبيح وإلى درجة الحمد والشكر وهو يتعبد لله بهذه الكلمات وناس كتيرة ممكن تستغرب وأن ازاي دا يحصل".

وتابع: "الدكتور سعيد رمضان البوطي واحد من الناس المحبين للأوتار؛ وهو قتل في المسجد في سوريا وكان بيتكلم عن هذه الكلمات التي غنتها أم كلثوم".

وعرض الباز فيديو للشيخ البوطي يتحدث عن الأغنية وهو متأثرا بكلماتها، مشيرا إلى أن الكلام الجيد يظل جيد والكلمات المعبرة تظل معبرة.

وأوضح: "ممكن الناس تعترض على الشاب ويقولك هو بيعمل كدة عشان التريند والناس تعرفه وأنا بالنسبالي لو حد بيعمل حاجة كويسة عشان يطلع بيها تريند يبقي زي الفل".

وأكمل: "في أخرين بيجروا ورا التريند بحاجات سيئة هو هنا عامل حاجة كويسة ومفيش شعور بالتناقض عنده بين أنه يتغني بالكلمات وهو موجود في البيت الحرام".

وكان الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر قد قال إن التصوير خلال أداء مناسك الحج والعمرة "حرام"، ولا يتناسب مع تعظيم شعائر الله،

ودلل كريمة على ذلك بالآية القرآنية: "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"، وقوله تعالى أيضا: "وما أمروا إلا ليعبدوا إله مخلصين له الدين".

وذكر أنه لا ينكر التصوير كعادة مباحة، مشيرًا إلى أنه يمكن التقاط صورة واحدة للذكرى، ولكن يفضل ألا تكون في قدس الأقداس.