الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني يطالب بإعفاء مستلزمات الإنتاج الحيواني من الضرائب والجمارك

الرئيس نيوز

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أهمية قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات في مساندة ودعم صناعة الإنتاج الداجنى، لمواجهة التحديات الأخيرة، لاسيما الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف وجميع مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن القرار يساعد نسبيا في ضبط منظومة أسعار الدواجن بالأسواق.

وقال النائب -في بيان له- إن منظومة الإنتاج الحيوانى بشكل عام تحتاح إلى قرارات أخرى أيضا، ويجب على الحكومة دراستها للعمل على ضبط منظومة البروتين الحيواني والسيطرة على الأسعار.

وطالب زين الدين، بقرارات أخرى مثل الإعفاء من جميع الضرائب والجمارك لكل مستلزمات الإنتاج الحيوانى مثل الأعلاف، مكملات الأعلاف، الأدوية البيطرية، الكتاكيت المستوردة، وتوفير الدعم المادى للمنتجين في ذلك القطاع بقروض حسنه أو بفائدة 3%.

وطالب بضرورة تقديم وزارة الزراعة كل أشكال الدعم الفني والبيطرى الحديث والخدمات البيطرية مجانا لمختلف مزارع الدواجن والماشية على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن توفير تلك الخدمات وتسهيل خطوات الإنتاج الحيواني من دواجن وماشية، يسهم بشكل كبير في زيادة حجم الإنتاج، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي، ومن ثم السيطرة على الأسعار.

وتابع: يجب أن تسير الحكومة خلال الشهور المقبلة، في العمل على مواجهة الأزمة ومنع تفاقم الأسعار مع دخول شهر رمضان وبعده عيد الأضحى، من خلال العمل على سرعة استيراد دواجن وأبقار وخراف من الخارج.

كان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجنى ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، الذي ينص على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة فى ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1/1/2022، حتى 31/12/2024.