الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

يقدر بالآلاف.. أمريكا تكشف عدد قتلى "فاجنر" في أوكرانيا

الرئيس نيوز

كشف البيت الأبيض، عن إحصائية لعدد قتلى مجموعة فاجنر العسكرية الروسية شبه العسكرية، وقال التقرير إن المجموعة العسكرية تكبدت أكثر من 30 ألف قتيل منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

لفت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين في إفادة دورية إلى أن الولايات المتحدة تقدر أن 90 في المئة من أفراد مجموعة "فاجنر" الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ ديسمبر سجناء مدانون.

أضاف كيربي أن المجموعة حققت مكاسب متزايدة داخل باخموت وحولها خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن تلك المكاسب استغرق تحقيقها أشهرًا عدة وجاءت "بتكلفة مدمرة لا يمكن تحملها"، وقال "من المحتمل أن ينتهي بهم الأمر بالنجاح في باخموت، لكن ذلك سيثبت أنه ليس له قيمة حقيقية لأنه ليس له قيمة استراتيجية حقيقية"، مؤكدًا أن القوات الأوكرانية ستحتفظ بخطوط دفاعية قوية عبر منطقة دونباس.

إلى ذلك، وفي تصريح نادر من نوعه، فتح قائد مجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، النار على الجيش الروسي، وتوقع السيطرة على باخموت، مركز المعارك الجارية في شرق أوكرانيا، في مارس أو أبريل المقبلين.

وقال بريغوجين في مقاطع فيديو على "تلغرام" أنه "من أجل السيطرة على باخموت، يجب قطع كل طرق الإمدادات"، منددًا بـ"البيروقراطية العسكرية الرهيبة" الروسية لفشلها في السيطرة على المدينة الواقعة في منطقة دونيتسك قبل نهاية عام 2022.

وخلال وقت سابق، طالب جنود أوكرانيون يقاتلون لصد هجوم روسي على مدينة باخموت بمزيد من الأسلحة من العالم الخارجي في الوقت الذي اجتمع فيه كبار الزعماء الغربيين في ميونيخ لتقييم الحرب المستمرة منذ عام.

ووفق وكالات أنباء، قال دميترو وهو جندي يقف على الجليد بالقرب من باخموت، مرددًا نداء رئيسه في مؤتمر ميونيخ "أعطونا مزيدًا من العتاد العسكري والأسلحة، وسنتعامل مع المحتل الروسي، وسندمره".

وبعد ما يقرب من عام على الهجوم، تكثف قوات الرئيس فلاديمير بوتين هجماتها في الشرق، وتخطط أوكرانيا لشن هجوم مضاد في الربيع، لكنها تريد أسلحة أكثر وأثقل وأطول مدى من حلفائها الغربيين.

وقالت روسيا، في أحدث إفادة، إن وابلًا من الضربات الصاروخية الخميس حول أوكرانيا حقق أهدافه في ضرب منشآت تمد جيش الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالوقود والذخيرة، ورصدت كييف 36 صاروخًا تم إسقاط 16 منها، وإن أكبر مصفاة نفط لديها كريمنشوك، تعرضت للقصف.