الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأرز توضح أسباب الأزمة وتكشف عن تحرك الحكومة لحلها

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة؛ رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن هناك نقص في كميات الأرز الموجودة في الأسواق التجارية الكبرى.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك أرز يكفي البلاد ولكن المضارب هذا العام شبه فارغة من الأرز الشعير نظرا لبعض الأشياء مثل رفع الفائدة في البنوك التي منعت المضارب من الشراء".

وأضاف: "سعر الـ 100 طن كان في حدود 400 ألف جنيه وحاليا الطن بقيمة مليون ونصف؛ الأرز بسعر 15 ألف للطن والتسعيرة 15 جنيه لكيلو الأرز الأبيض وبالتالي فإن تشتري الهايبرات الكبرى لن تتمكن من الشراء".

وتابع: "الأرز متوفر في المحال الجانبية البعيدة عن الرقابة ويباع بسعر 20 جنيها؛ طن الشعير بقيمة 15 ألف حاليا ولا يمكن أن يباع الكيلو بسعر 17 جنيها والتكييس يضيف 2000 جنيه للطن وكلها عوامل ترفع الأسعار".

وأكمل: "سعر الشعير بـ 15 ألف للطن لا يمكن أن يباع بسعر 18 جنيه للمستهلك؛ وزارة التموين أعلنت عن مناقصة لاستيراد الأرز الشعير والاسبوع المقبل سوف يفتح المظاريف ومع بداية أول مارس سوف تجد الأرز المصري موجود بكثرة نتيجة وجود الأرز المستورد".

وأوضح: "حين يصل الأرز المستورد سوف يكون الأرز المصري موجود في الأسواق؛ الأرز حاليا وصل لقمة الأسعار والأسعار حاليا أكثر من العادلة ويجب على المنتج أن يراعي ظروف المواطن الذي سيشتري الأرز ومن لديه أرز يريد أعلى سعر في العالم والمستهلك يريد أقل سعر".

وواصل: "هيئة السلع التموينية أعلنت عن مناقصة لشراء الأرز وتقدمت أربعة شركات وسوف تحصل على أربعة دفعات من الأرز ومع الأسف لدينا ارز مصري ونقوم بالاستيراد".

واختتم: "سعر الأرز العام الماضي وصل في نهاية العام 20-21 جنيه والأرز حاليا بنفس السعر ولا يعتبر السعر مرتفع حاليا ولكننا لا نريد أن يرتفع بشكل أكبر؛ فور تواجد الأرز المستورد سوف يتوفر الأرز المصري بكثرة وبعد الغاء التسعير سيكون الأرز متوفر في كل مكان وأنصح كل من يقومون بتخزين الأرز بطرح المخزون في الأسوق قبل أن يصل الأرز المستورد".